دعاء الهم والضيق

رغد منصور10 مايو 2024آخر تحديث :
دعاء الهم والضيق

يعتبر الدعاء من الروابط القوية بين العبد والله، وبه يلجأ العبد لربه في كل محنة، وكل ضرر يتعرض له لينجيه منه، ويرفع عنه البلاء وغيره من مشقات ومتاعب الحياة، فيجتهد البعض في دعاء عن الضيق والهم وآخرون عن الفقر والعوز أو عن المرض والألم وغيرها.

دعاء الهم والضيق

فيما يلي مجموعة من أدعية الهم والضيق:

  • اللهمّ أَصلحْ لِي دينِي الّذي هُو عصمة أَمرِي، وأَصْلح لِي دُنياي الّتي فيها معَاشي، وأصلِح لِي آخرتي الّتي فيهَا معادِي، واجعل الحيَاة زيادةً لي في كلّ خَير، واجعل المَوت رَاحةً لي من كلّ شرّ.[1]
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم، وأعوذ منك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب القبر.[2]
  • اللهم إليك أشكو بأسي وحيرتي، وقلة قوتي وحيلتي، يا أرحم الراحمين، أشدد لي من قوتك قوتي، وأرح فؤادي من همي وضياعي، اللهم لا تكلني إلى سواك، ولا تجعل حاجتي في غيرك، ولا ترغبني إلى درب لا يكون إليك، ربي أصلح لي شأني، وأتمّ علي من رحمتك بما يبعد عني غضبك وسخطك، يا غفور يا رحيم، ربي إني مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رافع عرش السماء، وباسط الرزق لمن تشاء، والقادر على كل أمر، اللهم ارفع عني من الأمر بلاه، ومن القدر أشقاه، وأبعد عني الظلم والقهر، ويسّر لي في كل أمرٍ مخرجًا، ودلني إلى ما فيه من الخير لي بما يرضيك عني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أنت ترحمني فارحمني برحمةٍ تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللّهم أنت العالم بما أعلنت وما أخفيت وما أظهرت، وتعلم حاجتي وما بي، اللهم اغفر لي ذلتي واقبل معذرتي، وارفع عني بلائي، وأقضي لي رجائي، وأرح قلبي من همي وبلائي، اللهم إني أدعوك دعوة ضعيفاً لقوي أن لا تأخذني بسوء عملي، واستر لي عيبي وسوءتي واغفر لي وكن معي، فإنك خير عونٍ ونصير.
  • اللّهُم إني أَرْجُو فِيك رَحمتك، فَلَا تكلنِي لنَفسي طَرفةَ عَين، فسُبحانَك اللهمّ أَصلح شَأني كلّه، لا إله إلّا أَنت العزيزُ القَدير.[3]
  • اللهم رب العرش العظيم، بك استعنت فأعنّي، وعليك توكلت وأنت نعم الوكيل والنصير، يا خالق السماوات والأرض اصرف عن كل بلاء وشر، وارزقني من خيرك وفضلك، واشرح صدري ويسر أمري لما فيه خير، يا مجيب الدعاء وكاشف الهم والضراء، ومداوي عبادك عند البلاء، وشافي خلقك عند السقم والمرض والوباء، فرج كربتي وأزل غمي وهمي بلطفك ورحمتك.

المراجع

  1. ^ رواه أبو هريرة في صحيح الأدب المفرد للألباني، الصفحة أو الرقم 518
  2. ^ رواه أنس بن مالك في صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم 2823
  3. ^ الفتوحات الربانية لابن حجر العسقلاني، الرقم أو الصفحة 4/8
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة