ترتيب الأشهر الميلادية

مايا محمد17 أبريل 2024آخر تحديث :
ترتيب الأشهر الميلادية

يتألف العام الميلادي من اثني عشر شهرًا، وهي الشهور الميلادية المسجلة وفق التقويم الميلادي، حيث توفر ترتيب شهور الميلاد إطارًا زمنيًا معترفًا عالميًا في معظم دول العالم، إذ يعتبر جزءًا لا يتجزأ من منظومة الحياة، والتي تتجلى بالعمل والتفاعل الاجتماعي.

ترتيب الأشهر الميلادية

فيما يلي ترتيب الأشهر الميلادية:[1]

شهر يناير

شهر يناير “January” أو شهر كانون الثاني كما يسمى في بعض الدول العربية، وهو أول شهور السنة الميلادية، ويتألف من واحد وثلاثين يومًا، سمي هذا الشهر بهذا الاسم نسبة لآلهة البدايات لدى الرومان والذي يدعى “جانوس”.

شهر فبراير

شهر فبراير “February” والذي يسمى أيضًا بشهر شباط، وهو ثاني شهور السنة الميلادية، ويتألف من ثمانية وعشرين يومًا، ولكن في السنة الكبيسة يكون تسعة وعشرين يومًا، وسمي بهذا الاسم نسبة لمهرجان روماني والتطهير.

شهر مارس

شهر مارس “March” ويدعى شهر آذار، وهو ثالث أشهر السنة الميلادية، يتألف من واحد وثلاثين يومًا، وسمي بهذا الاسم نسبة لآلهة الحرب لدى الرومان، ففي هذا الشهر يعتدل الجو ربيعيًا، ويصبح مهيئًا للحروب.

شهر أبريل

شهر أبريل “April” أو ما يدعى بشهر نيسان، وهو رابع شهور السنة الميلادية، يتألف أبريل من ثلاثين يومًا، ويكون هذا الشهر عادةً بداية الربيع، وهذه سبب تسميته لدى الرومان.

شهر مايو

شهر مايو “May” أو شهر أيار، وهو خامس شهور السنة الميلادية، ويتألف من واحد وثلاثين يومًا، وقد سمي هذا الشهر نسبة لآلهة النباتات والأرض الخصبة “مايا”.

شهر يونيو

شهر يونيو “June” ويسمى شهر حزيران، وهو سادس شهور السنة الميلادية، يتألف شهر يونيو من ثلاثين يومًا، وسمي بهذا الاسم نسبةً لآلهة الزواج لدى الرومان جونو.

شهر يوليو

شهر يوليو “July” ويسمى شهر تموز، وهو سابع شهور السنة الميلادية، ويتألف هذا الشهر من واحد وثلاثين يومًا، وسمي بهذا الاسم نسبة لمصحح التقويم الروماني يوليوس قيصر الذي ولد في هذا الشهر.

شهر أغسطس

شهر أغسطس “August” أو شهر آب، وهو ثامن شهور السنة الميلادية، يتألف شهر آب من واحد وثلاثين يومًا، حيث سميّ هذا الشهر تكريمًا للإمبراطور الروماني أوغسطس.

شهر سبتمبر

شهر سبتمبر “September” أو شهر أيلول، هو تاسع شهور السنة الميلادية، ويتألف هذا الشهر من ثلاثين يومًا، وقد كان هذا الشهر ذو الترتيب السابع في التقويم الروماني القديم.

شهر أكتوبر

شهر أكتوبر “October” أو شهر تشرين الأول، هو عاشر شهور السنة الميلادية، ويتألف من ثلاثين يومًا، وسمي هذا الشهر بهذا الاسم؛ لأنه قد كان الشهر الثامن في التقويم الروماني القديم.

شهر نوفمبر

شهر نوفمبر “November” أو شهر تشرين الثاني، وهو الشهر الحادي عشر من ترتيب الشهور الميلادية، ويتألف من واحد وثلاثين يومًا، وسمي بهذا الاسم؛ لأنه كان الشهر التاسع من التقويم الروماني القديم.

شهر ديسمبر

شهر ديسمبر “December” أو شهر كانون الأول، هو الشهر الثاني عشر والأخير من شهور السنة الميلادية، ويتألف ديسمبر من واحد وثلاثين يومًا، وسمي بهذا الاسم؛ لأنه كان الشهر العاشر في التقويم الروماني القديم.

المراجع

  1. ^ britishmuseum.org، We mark time in many different ways. One unit – the month – has been in use for thousands of years.، 17/04/2024
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة