أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول

مايا محمد20 مايو 2024آخر تحديث :
أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول

في الأسبوع الأول من الحمل، قد لا تكون الأعراض واضحة ومميزة بشكل كبير، حيث إن الكثير من النساء لا يلاحظن أي تغييرات في هذه المرحلة المبكرة جدًا، ومع ذلك، هناك بعض الأعراض حسب الأبحاث العلمية التي قد تشير إلى الحمل في الأسبوع الأول، والتي قد تختلف من امرأة لأخرى، رغم ذلك فإن الطريقة الأكثر تأكيدًا هي إجراء اختبار حمل منزلي بعد تأخر الدورة الشهرية أو زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول

فيما يلي أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول:[1]

  • نزيف الانغراس (التبقيع): قد يحدث نزيف خفيف أو بقع دم بعد حوالي 6-12 يومًا من حدوث التخصيب عندما تنغرس البويضة المخصبة في جدار الرحم، يكون هذا النزيف أخف وأقصر مدة من الدورة الشهرية، ويسبق هذا النزيف موعد الدورة الشهرية المحدد.
  • التشنجات: قد تشعر بعض النساء بتشنجات خفيفة مشابهة لتشنجات الدورة الشهرية نتيجة لعملية الانغراس، والتي تكون عقب فترة التبويض.
  • انتفاخ البطن: يمكن أن يؤدي التغير في الهرمونات إلى شعور بالانتفاخ.
  • تغيرات في الثدي: قد تلاحظ بعض النساء تورمًا أو حساسية في الثديين نتيجة التغيرات الهرمونية التي تبدأ بعد التخصيب.
  • تعب وإرهاق: ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون بعد الحمل يمكن أن يسبب شعورًا بالتعب والإرهاق، وفي حال تأكد الحمل يمكن استخدام حاسبة الحمل لتحديد أشهر الحمل.
  • تغيرات في المزاج: التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر على المزاج، وقد تشعر بعض النساء بتقلبات مزاجية.
  • زيادة الحاجة للتبول: نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم إلى الكلى، قد تشعر المرأة بزيادة الحاجة للتبول.
  • الغثيان: على الرغم من أن الغثيان والقيء، المعروفين بالغثيان الصباحي، يبدأ عادة بعد الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل، إلا أن بعض النساء قد يشعرن بالغثيان في وقت مبكر جدًا.

حاسبة الحمل

يمكن متابعة الحمل ومعرفة تاريخ الحمل عن طريقة حاسبة الحمل أون لاين، والتي يمكن الوصول إليها “من هنا“، إذ تعتبر حاسبة الحمل أداة قيمة تُستخدم لتقدير تواريخ مهمة في فترة الحمل، وتقدم العديد من الفوائد للنساء الحوامل وأطبائهن، مثل تقدير موعد الولادة المتوقع بناءً على تاريخ آخر دورة شهرية، والتحضير للولادة.[2]

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com، Symptoms confirming the presence of pregnancy in the first week، 20/05/2024
  2. ^ women-calc.com، حاسبة الحمل، 20/05/2024
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة