أجمل دعاء قصير

رغد منصور22 يونيو 2024آخر تحديث :
أجمل دعاء قصير

يحمل الدعاء الكثير من التضرع والمناجاة للخالق -عز وجل- في الأمور المختلفة سواء الخاصة بحياة الشخص وتفاصيلها، أو تلك المتعلقة بطلب المغفرة والعفو وحسن الخاتمة ونوال الجنة، وحث النبي المصطفى -صلوات الله وسلامه عليه- المؤمن على الزيادة في الدعاء للّه تعالى خاصة فيما يتعلق بأمور الدين وحياة الآخرة.

أجمل دعاء قصير

فيما يلي مجموعة من الأدعية القصيرة والمميزة:

  • اللهم أسألك صبري عند القضاء، ومقام الشهداء، وسعة العيش والرغداء، والنصر المظفر على الأعداء، ورفقة خير عبادك والأنبياء، يا ذي الجلال والإكرام.
  • اللهم يا فارج الهم، يا رافع البلاء، يا مذهب الشقاء، يا شافي الأوباء، اللهم أسألك اللطف في حالي وخير قدر تُسرّه لي، وتيسر فيه أمري.
  • اللهم يا رب الخير، بشرني بخير الأمر كما بشرت يعقوب بسيدنا يوسف -عليهما السلام-، وأنقذني من سوء عملي وذنوبي كما أنقذت سيدنا ذا النون من بطن الحوت.
  • سبحانك اللهم ربي ورب كل شيء، خالق السماوات والأرض، ورافع عرشك فوق كل أمر، اللهم أسألك خير القدر وخير الخاتمة وخير الرفقة في الدنيا والآخرة، اللهم ارحمني وتُب علي واجعلني من خير خلقك وعبادك.
  • اللهم احفظنا بخير حفظك، وزدنا من بحر علمك ومعرفتك، واروِ ظمأ قلوبنا بحسن عبادتك وذكرك، واعفُ عنا ما تقدم وما تأخر من ذنبنا، وأنظرنا في أهلنا وذريتنا خير القدر وأعظمه.
  • اللهم التوبة قبل الموت، وكن معنا فوق التراب وحين نواري فيه، اللهم نحن الضعفاء إليك فلا تكلنا إلى نفسنا، بل كن لنا خير ولي وخير نصير.
  • إلهي إن ذنوبي عظيمة وخطواتي في الحياة آثمة فاعفُ عنّي وكن معي واهدني خير هداية، اللهم رُدني إليك ردًا جميلًا، وألحقني بعبادك الصّالحين.
  • الحمد للّه قاضي الخير، واهب العباد وأرزقهم من حيث لا يحتسبون، باسط الأرض ورافع السماء والقادر فوق العباد، اللهم أسألك بحق صفاتك وقدرتك وعظمتك أن تيسّر لي كل عسير وتقدر لي كل خير، وتجعلني من عبادك المؤمنين بك الطائعين العابدين الفائزين برضاك وجنتك.
  • اللهم أعوذ بك من أن أظلم أو أُظلم، وأن أفتن أو أُفتن، اللهم إني أعوذ بك من شرور الدنيا وسوء القدر، وظلم الظلّام وجور الحكّام، وأسألك الصبر وحسن الختام.
  • اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بك عمن سواك يا رب العرش العظيم.

أدعية قصيرة من القرآن والسنة

فيما يلي بعض الأدعية القصيرة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة:

“اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ”.[1]

“رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ”.[2]

“رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.[3]

“رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.[4]

“رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.[5]

“رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء”.[6]

“ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.[7]

“رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِين، وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُون”.[8]

“رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِين”.[9]

“اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ”.[10]

“اللهم إني أعوذ بك من جَهْدِ البلاءِ ودركِ الشقاءِ وسوءِ القضاءِ وشماتةِ الأعداءِ”.[11]

“اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ”.[12]

“اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ”.[13]

“اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.[14]

المراجع

  1. ^ سورة الفاتحة، الآيتان 6 و7
  2. ^ سورة البقرة، الآية 128
  3. ^ سورة البقرة، الآية 201
  4. ^ سورة آل عمران، الآية 8
  5. ^ سورة آل عمران، الآية 16
  6. ^ سورة آل عمران، الآية 38
  7. ^ سورة آل عمران، الآية 147
  8. ^ سورة المؤمنين، الآيتان 97 و98
  9. ^ سورة المؤمنين، الآية 118
  10. ^ رواه أبو سعيد الخدري في الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم 2864
  11. ^ رواه أبو هريرة في صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم 6347
  12. ^ رواه سعد بن أبي وقاص في صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم 6390
  13. ^ رواه عبدالله بن عمر في صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم 1291
  14. ^ رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث في صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم 5090
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة