أدعية للتوفيق و النجاح

رغد منصور5 مايو 2024آخر تحديث :
أدعية للتوفيق و النجاح

يرتبط ما يصل إليه الشخص من التقدم والنجاح في أيٍّ من مجالات الحياة بما يبذله من الجهد وما يكتبه الله ويقدره له، ويتطلب من الإنسان الدعاء الصادق بنيّة حسنة مع السعي لتحقيق مناله من التفوق والترقية إلى المكانة التي يصبو إليها سواء في الدين أو العلم أو غيره.

أدعية للتوفيق والنجاح في الدراسة

فيما يلي مجموعة من الأدعية لتحقيق النجاح والتوفيق بالدراسة:

  • اللهم أعنّي على الدراسة، ولا تجعل في قلبي ضير منها وكن معي في كل لحظة، ووفقني لما تحب وترضى، اللهم لا تجعل الدرجات أكبر همي ومنتهى جهدي وعلمي، بل أعطني ما رضيت لي وإني راضٍ بما قضيته لي.
  • إلهي يا من قلت في خير تنزيلك “وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا”[1]، هب لي من لدنك علمًا يقربني إليك وتوفيقًا يسهل لي درب دراستي، اللهم يا من تحض على العلم بقولك “وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ”[2] اجعلني من عبادك العارفين المتقين، وعلّمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا في ديني ودنياي.
  • اللّهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إن شئت.[3]
  • “أدخِلني مدخل صدقٍ، وأخرجنِي مخرجَ صدقٍ، واجعل لي من لدُنك سلطانًا نصيرًا”.[4]
  • اللهمّ افتح لنا مخرجًا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار العلم والفهم، وزد علينا معرفةً وتوفيقًا، وحسّن أخلاقنا بالصّبر والحلم، اللهمّ وافتح لنا أبواب فضلك بأسهل التدبير، وانشر علينا من خزائن رحمتك وتوفيقك فيما ليس لنا فيه خير.
  • اللهم ما صعب عليّ من علم فهو هينٌ عليك، فوفّقني ربّي في دراستي وافتح لي منها أبواب علمٍ لكل ما فيه خير لي، واجعلني من أولئك الذين ترفعهم بعلمك وتوفيقك.

أدعية للتوفيق والنجاح في العمل

فيما يلي أدعية للنجاح في العمل:

  • اللهم رب السّماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل ذي شر أنت آخذٌ بناصيتِه، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، اقض عنّا الدَّين وأغننا من الفقر.[5]
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.[6]
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.[7]
  • اللهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان عسيرًا فيسّره. وإن كان قليلًا فأكثره، وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ما من عملٍ أنا مؤتيه إلا بقوّة منك، وما من علم علِمته إلّا منك، وما من هدي أهديته إلا منك، فاللّهم أسألك سؤال الضعيف للقويّ، وسؤال العبد للمعبود، أن تكتب لي في عملي الرزق والتّوفيق، وتمدّ لي فيه من لدُنك كلّ نجاح لما فيه صلاحي وصلاح عملي وديني.

أدعية للتوفيق والنجاح في الحياة

فيما يلي أدعية مميزة للنجاح والتوفيق في الحياة:

  • اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حُكمك، عدلٌ فيّ قضائك، أسألك بكل اسم هو لك سمّيتَ به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغَيب عندك، أن تجعل القرآن ربيعَ قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وزوال همّي وغمّي.[8]
  • اللهمّ امنحني من فيض رحمتك رحمة لا عذاب بعدها أبدًا، وارزقني من واسع فضلك رزقًا حلالًا طيبًا لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبدًا، وتزيدنا لك بهما شكرًا، وإليك فاقة وفقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.
  • اللّهمّ يا من بيدك مقاليد الأمور، وعلم السّاعة والأيام والشّهور، ويا من رزقت يونس في بطن الحور، وفّقني لما فيه خيرٌ لديني ودنياي، وأعنّي بقوتك على أفضل الأعمال، وارزقني في حياتي حسن طاعتك، وهبْ لي من لدُنك ما هو خيرٌ لي.
  • اللّهم إليك القصد والملجأ، أعنّي على حياةٍ أقضيها بطاعتك وحسن عبادتك، وارزقني فيها من حلالك ما يكفيني، ومن رحمتك ما يغنيني، ومن قوتك ما يشدّ أزري، ولا تجعل لغيرك عليّ من سلطانٍ في رزقي وقوت حياتي.

أدعية للتوفيق والنجاح في الزواج

فيما يلي مجموعة أدعية للتوفيق في الزواج:

  • اللهمّ بحقّ ما نزّلته في قرآنك “وليَستعفِفْ الَّذينَ لا يَجِدون نِكاحًا حتّى يُغنيَهُم اللهُ من فَضلِه”[9] أغننا بفضلك وأبعدنا عن الحرام وارزقنا الزواج الطيب اليسير.
  • اللّهمّ ارزقني من الأزواج أصلحهم في الحياة، وأتقاهم في الدين، وأقدرهم على عوني وإعانتي، وأقربهم لك.
  • اللهمّ يا من جمعت آدم وحواء، وجعلت الزواج سنّة للوجود والحياة، اجمعنا بحلالك بمن هم أهلٌ له وقرّب بيننا بما هو حلالٌ لنا، وأكفنا بمن جمعتنا، واهدنا وإيّاهم إلى صراطك وجنّتك.
  • اللّهم يا من ترى ولا تُرى، وتعلم الغيب وما خفي وما دُرى، ولديك علمُ ما يجري وما كان وما جَرى، اهدنا اللّهم إلى من هم خير خلقك، واجعل لنا فيهم زواجًا صالحًا، وارزقنا ذريةً طيبةً تدأب في أمرك وطاعتك.
  • اللهم أغنِنا بحلالك عن الحرام، واجعل لنا فيك ملجأ، وأعطني من خلقك زوجًا وخير مؤنسٍ يرافقني في درب طاعتك، ويشاطرني دنياي، واجمعني به في جنات نعيمك يا ربّ العالمين.

المراجع

  1. ^ سورة الكهف ، الآية 65
  2. ^ سورة البقرة، الآية 282
  3. ^ رواه أنس بن مالك في صحيح ابن حبان ، الرقم 974
  4. ^ الآية 80 ، سورة الإسراء
  5. ^ رواه أبو هريرة في صحيح مسلم، الرقم 2713
  6. ^ رواه علي بن ابي طالب في صحيح الترمزي للألباني، الرقم 3563
  7. ^ رواه أبو سعيد الخدري في الجامع الصغير للسيوطي، الرقم 2864
  8. ^ رواه عبد الله بن مسعود في كتاب مجموع فتاوى ابن عثيمين، الرقم 466/17
  9. ^ سورة النور، الآية 33
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة