دعاء عن الضيق والهم

رغد منصور9 مايو 2024آخر تحديث :
دعاء عن الضيق والهم

يلجأ العبد لربه في كافة أحواله، فهو شاكرٌ عن النعم والحال اليسير، وداعيٌ راغبٌ عند الوقوع في الهم ومشاكل الحياة، وتائبٌ راجعٌ إلى ربه عند خطيئته، وكلما اشتد حال العبد زاد رغبةً في دعاء الخالق لفرج الكرب وانقلاب الحال إلى أفضل.

دعاء عن الضيق والهم

فيما يلي بعض أدعية الضيق والهم:[1]

  • اللهمّ ربّ العَرش العَظيم، بك استعَنت وعلَيك توكّلت، يا ربّ السّماوات والكون، اصرف عنّي كلّ شرّ، وارزقنِي كلّ الخير، اللّهم اشرحْ لي صَدري، ويسّر لي أَمري، يا مُجيب الدعوات، ويا كَاشف الهمّ، ويا مهوّن الصّعاب، أَزل عنّي غمتي، وفرّج لي همّي.
  • اللّهمّ أَسألك أنْ تفرِّج عنّي كلّ همّ، وكلّ حزن يا أرحَم الرّاحمين، اللّهمّ لا إله إلّا أنتَ سُبحانَك ربّي العَظيم، ربّ السّماوَات والأَرض، وربّ العرشِ العَظيم، اللّهمّ إنّي أسأَلك بكلّ ما علمته، ومَا لَم أعلَمه، أن تزيلَ عنّي الهمّ والحزن، وأَن تفرّق بيني وبَين العَجز والكَسل، وأعُوذ بك من غلبةِ الرّجال.
  • اللهمّ ربّ العرش العَظيم برحمتك أرجُو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلحْ لي شأني يا من لا إله إلّا أنت، وفرّج كربي وكربتي، واجعل همّي خاتمة حزني، وبدّل حالي إلى خيرٍ تقضيه لي.
  • وخير دعاء في الكرب دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت، حين نادى ربه في الظّلمات:” لا إله إلا أنت سُبحانك إنّي كنت مِن الظّالمين”.
  • اللّهمّ يا ربّ العَالمين، يا مَن بيده مَقاليد كلّ شيء، يا من بيده كلّ الخير والرّحمة في الدنيا والآخرة، ارحمْنِي برَحمة تُغنيني بها عمّن سوَاك، اللَّهم ربّ الكَون أسألك بأن تكْفني بحلالِك عن حرامِك، وأنْ تُغنيني بفضلِك عمّن سواك.

دعاء عن الضيق والهم من السنة

فيما يلي أدعية عن الضيق والهم من السنة النبوية الشريفة:

“اللّهمّ إنّي عبدك وابنُ عبدِك وابن أمتكَ، ناصيتِي بيدك، ماضٍ في حُكمك، عدلٌ في قضائك، أَسألُك بكلّ اسم هو لَك، سمّيت به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علّمته أحدًا من خلقِك، أو استأثَرْت بِه في علمِ الغَيب عندك، أن تَجعل القرآنَ العظيم ربيعَ قلبي، ونور صدرِي، وجلاء حزني، وذهاب همي”.[2]

“اللّهم مَالك الملكِ، تؤتي الملكَ مَن تشَاءُ وتَنزِعُ الملك ممَّن تَشاءُ، وتُعِزّ مَن تشَاءُ، وتذِلّ مَن تَشاءُ، بيدك الخيرُ إنَّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدُّنيا والآخرة ورحيمَهُما، تعطيهما من تشَاءُ وتمنعُ منهمَا من تشَاء، ارحَمني رَحمةً تُغنيني بها عن رحمة من سِواك”.[3]

“اللّهم رَحمتك أرجُو فَلا تكلني إلَى نفْسي طَرفة عَين، وأصلحْ لِي شَأني كلّه، لا إله إلّا أنت”.[4]

“لَا إله إلّا الله العَظيم الحَليم، لا إله إلّا الله ربّ العَرش العَظيم، لا إله إلّا اللَّه ربُّ السّموات ورَبُّ الأَرضِ، وربّ العَرْشِ الكريم”.[5]

دعاء عن الضيق والهم من القرآن

فيما يلي أدعية عن الضيق والهم من القرآن الكريم:

“آمَنَ الرَّسُول بِما أُنزلَ إِلَيهِ مِن رَّبِهِ والمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا ما اكْتسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذنَا إِن نسِينَا أَو أَخطَأْنَا ربَّنَا ولَا تَحْملْ علَيْنَا إِصرًا كَما حَمَلتَهُ عَلى الَّذينَ من قَبلِنَا رَبَّنَا ولَا تُحَمِّلْنَا ما لَا طَاقةَ لَنا بِهِ واعْفُ عنَّا واغْفِرْ لنَا وَارحَمْنَا أَنتَ مولَانَا فانصُرْنَا علَى القوْمِ الكَافِرِين”.[6]

“وَأُفَوّض أَمْرِي إِلى اللَّـه إِن اللَّهَ بصِيرٌ بِالعبادِ”.[7]

“أَنِي مسَّنِي الضُّر وأنت أَرحمُ الرّاحمين”.[8]

“لا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.[9]

المراجع

  1. ^ islamweb.net، دعاء عن الضيق والهم، 09/05/2024
  2. ^ رواه عبدالله بن مسعود في السلسلة الصحيحة للألباني، الصفحة أو الرقم 199
  3. ^ رواه أنس بن مالك في كتاب الترغيب والترهيب للمنذري، الصفحة او الرقم 3/55
  4. ^ رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث في صحيح أبي داود للألباني، الرقم أو الصفحة 5090
  5. ^ رواه عبدالله بن عباس في صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم 6346
  6. ^ سورة البقرة ، الآية 285
  7. ^ سورة غافر ، الآية 44
  8. ^ سورة الأنبياء، الآية 83
  9. ^ سورة الأنبياء، الآية 87
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة