اتجاه القبلة من موقعي الآن

رغد منصور8 يوليو 2024آخر تحديث :
اتجاه القبلة من موقعي الآن

يتجه المسلمون في مختلف أنحاء العالم إلى الكعبة المشرفة عند صلاتهم التي تعتبر من الأركان الخمس للدين الإسلامي، وبالرغم من أن القبلة في بداية نشر الإسلام كانت المسجد الأقصى في فلسطين إلا أن أمر الله كان بتغيير اتجاهها إلى الكعبة المشرفة في المملكة العربية السعودية.

اتجاه القبلة من موقعي الآن

يلجأ المسلمون حول العالم إلى العديد من الطرق لمعرفة الاتجاه الصحيح للقبلة، والتي منها طرق تقليدية قديمة تعتمد على متابعة موضع الشمس والنجوم وغيرها وطرق حديثة تعتمد على التكنولوجيا.

معرفة اتجاه القبلة عن طريق البوصلة

تعتبر البوصلة من الأدوات القديمة المستخدمة في تحديد الاتجاهات حيث يتوجه المؤشر الموجود ضمن البوصلة إلى جهة القطب الشمالي المغناطيسي الأمر الذي يسهل معرفة باقي الاتجاهات، لذا فيمكن للمسلم باستخدام البوصلة معرفة الاتجاهات الأربعة وتحديد اتجاه القبلة بمجرد إلمامه لموقع دولته أو مدينته من مكة المكرمة.

معرفة اتجاه القبلة عن طريق موقع النجوم

تعتمد هذه الطريقة على ملاحظة موضع نجم القطب الشمالي في السماء؛ ومن ثم تحديد اتجاه الكعبة بحسب كل دولة وموقعها بالنسبة للمملكة العربية السعودية وفق التالي:[1]

  • البلدان التي تقع في شمال مكة المكرمة مثل دول بلاد الشام وتركيا وغيرها يكون اتجاه القبلة في عكس اتجاه النجم، أي يجب على المسلم أن يجعل النجم القطبي خلفه، فيكون اتجاهه صحيحًا للكعبة المشرفة.
  • البلدان التي تقع في جنوب مكة المكرمة مثل اليمن يمكن للمسلم استلام القبلة بمجرد وقوفه في موضع يكون فيه نجم القطب الشمالي أمامه.
  • البلدان التي في جهة العراق وإيران يجب على المسلم جعل موضع نجم القطب الشمالي على يمينه وبالتحديد خلف الأذن اليمنى للحصول على اتجاه الكعبة المشرفة.
  • البلدان الواقعة إلى الغرب من المملكة العربية السعودية مثل مصر والجزائر وتونس وغيرها يمكن للمسلمين فيها التوجه للقبلة من خلال جعل نجم القطب الشمالي في الجهة اليسرى منهم أو خلف الأذن اليسرى، فتكون وجهتهم الكعبة المشرفة.

معرفة اتجاه القبلة عن طريق الشمس

فيما يلي الطرق المتبعة للوصول إلى اتجاه القبلة عبر موضع الشمس:

  • الطريقة الأولى: إذا جعلت جهة شروق الشمس على الجانب الأيمن منك وموضع غروبها على الجانب الأيسر منك كان الجنوب أمامك وجهة الشمال خلفك وعليه يمكن الاستدلال إلى موقع الكعبة بمجرد معرفتك باتجاه مكة المكرمة بالنسبة لموقعك سواء أكان في الشرق أو الغرب أو الشمال أو الجنوب.
  • الطريقة الثانية: يمكن اعتمادها في أيام محددة يتعامد فيها موضع الشمس مع موقع الكعبة أو الموقع المقابل لها وفق التالي:
كيفية التعامد الأوقات التي يتحقق بها التعامد جهة القبلة عند التعامد
تعامد الشمس مع موقع الكعبة المشرفة أو القبلة
  • الساعة 09:18 من صباح يوم 28 مايو بتوقيت غرينتش.
  • الساعة 09:27 من صباح يوم 16 يوليو بتوقيت غرينتش.
التوجه بالنظر إلى موضع الشمس يكون هو اتجاه القبلة. 
تعامد الشمس مع الموقع المقابل للكعبة المشرفة أو القبلة من الجانب الآخر
  • الساعة 21:09 من مساء يوم 28 نوفمبر بتوقيت غرينتش.
  • الساعة 21:09 من مساء يوم 13 يناير بتوقيت غرينتش.
يتم استقبال القبلة بالوقوف في الاتجاه المعاكس لموضع الشمس أو جعل موضعها خلف ظهر المسلم، وهذه الحالات يمكن ملاحظتها فقط في البلدان التي تكون فيها الشمس ظاهرة بهذا التوقيت.

معرفة اتجاه القبلة عن طريق الاستدلال

يمكن للمسلم في حال جهله باتجاه الكعبة اللجوء إلى أحد الأشخاص العارفين بالاتجاهات وموضع القبلة منها أو الاستدلال بواسطة المساجد التي تنتشر بكثرة في بلاد المسلمين عامة.[1]

معرفة اتجاه القبلة عن طريق الهاتف

يتوافر في الكثير من أنواع أجهزة الهاتف الذكية تطبيق البوصلة الرقمية التي تساعد في معرفة الاتجاهات والوصول إلى اتجاه القبلة الصحيح، كما توجد العديد من التطبيقات لتحديد اتجاه الكعبة المشرفة، والتي يمكن للمستخدمين تحميلها على هواتفهم ومنحها الأذونات المطلوبة لتحديد موقع المستخدم وجهة القبلة بالنسبة له، غير أن الكثير من هذه التطبيقات لم يتم التأكد من مصداقيتها وموثوقيتها من قبل العلماء والمختصين.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، كيفية معرفة القبلة دون بوصلة، 08/07/2024
  2. ^ islamweb.net، تحديد القبلة بواسطة الشمس، 08/07/2024
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة