دعاء جميل يريح القلب

رغد منصور24 مايو 2024آخر تحديث :
دعاء جميل يريح القلب

يبحث الإنسان عن الراحة والأمان في كل تفاصيل حياته، فيسعى إلى فعل ما يحقق له ذلك، ويرتبط هذا السعي بالدعاء للخالق -عز وجل- بالقبول لما فيه الخير وما يريح النفس والقلب، ويرضي الله تعالى، وخير الدعاء ما نطق به رسول الله، ونقله الصحابة والرواة.

دعاء جميل يريح القلب

فيما يلي بعض الأدعية المميزة التي تريح القلب:

  • اللهم يا مالك الملك اكفينا، ويا رحيم بعبادك ارحمنا واغفر لنا، اللهم ما كان فينا من داء فاشفه، وإن كان في عملنا ضيرٌ أو إثم فاغفره، اللهم ما كان علينا من دينٍ فاقضه، وما قدرت علينا من مشقة، فهوّنها يا أرحم الراحمين، اللهم بابك مفتوح لمن لجأ إليك فاجعل لنا من رحمتك بابًا إلى جنتك، فأنت الغفور العزيز.
  • اللهم أشهد أنك ربي لا إله إلا أنت، بعثت نبيك بالحق، وهديتنا إلى الحق، وقدرت لنا كل الخير والحق، فأعنّا يا رحمن يا رحيم، اللهم من كنت معه فهو المنتصر فكن معنا، ومن رفعت عنه رحمتك فهو الضعيف الخاسر فلا تجعلنا من أولئك يا رب العرش العظيم، اللهم أسألك بحسن صفاتك وحبك لنبيك، وما بعثت في كتابك أن تجعلنا من عبادك المقربين لك، المؤمنين بك، المخلصين الداعين الراجين الفائزين بعفوك ومغفرتك.
  • سبحان الله القادر فوق عباده، المترفع بخير صفاته، العليّ فوق خلقه، والحمد لله من غابر الأزمان حتى يوم الجمع والبيان، اللهم اكفنا بخيرك عن كل شر، واغننا بحلالك عن حرامك، وأعنّا على حسن شكرك وعبادتك، اللهم يا ذو القوة والجبروت يا من أنجيت يونس من بطن الحوت، ورفعت المؤمنين قبل خسف قوم لوط، وجعلت طاعتك ميزانًا ويوم الحساب خير شاهد وبرهان.
  • اللهم برحمتك أستجير فأجرني، وأصلح لي حالي وشأني، ولغيرك ربي لا تكلني، فأنت ربي لا إله إلا أنت بك المستعان وعليك التوكل، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إني ظلمت نفسي، وأسأت في علمي، وقصرت في عبادتي، وأكثرت من ذنبي، فأسألك اللهم بعفوك، ورحمتك ولطفك، وكرمك ومغفرتك أن تأخذني بخير صفاتك لا بسوء صفاتي، وأن تحاسبني بما عهدته منك لا بعملي، وأن تردني إليك ردًا جميلًا لا خطيئة بعده ولا ذنب.
  • اللهم لك صلاتي وتضرعي، ولك ذكري وشكري وعبادتي، وعليك أتوكل في كل أمري، وبك أستعين على ما أصابني، اللهم يا قادرًا فوق كل ذي قدرة وقاضيًا الخير في كل أمر، اكتب لي الخير في حياتي وحسن الجواب عند مماتي وأنا أكون ممن رضيت عنهم، وغفرت لهم في يوم الحساب.
  • ربي اغفر لي ذنبي، وما أسرفت في أمري، وما أعلمه من خطئي وما أجهله وأنت أعلم مني، اللهم اغفر لي ما أعلنت وما أسررت، وما نويت وما فعلت، وما قدمت وما أخرت، فأنت من وسعت رحمته السموات السبع والأرض.
  • اللهم ما قضيت فهو اليسير، وما رزقت فهو الكثير، فهوّن علينا كل أمر عسير، واجعل لنا بين أيدينا نورًا منير، وكن معنا واهدنا على الصراط المستقيم، فإنه خير دربٍ وخير مسير، اللهم اقض لنا من القدر أحسنه، وارفع عنّا البلاء فلا قوة لنا به، واهدنا فمن اهتدى بهدى الرحمن ما ضلَّ أبدا.
  • اللهم إني أستودعك ما بي من هم، فبشرني بما يريح قلبي، ويزيل همي ويقضي حاجتي ويقربني منك، اللهم ما خاب من لجأ إليك، وما خسر من استعان بك، وما رُدت دعوة متضرعٍ إليك، فاكفني اللهم بك عمن سواك، وأغنني بكرمك عن حاجة غيرك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا من تسهل كل شديد، ويامن بقدرتك تلين الحديد، ويا من صدقت الوعد ومنجز الوعيد، ويا قاضيًا في كل يوم أمر جديد، يسر لي في ديني، وأخرجني من حال الضيق إلى أوسع الطريق، بقوتك اللهم ادفع ما لا أقدر عليه ولا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بك يا عليّ يا عظيم.

دعاء يريح القلب من القرآن والسنة

فيما يلي مجموعة من الأدعية المريحة للقلب من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة:

“اللهم إني أسألك من الخير كلّه، عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذُ بِك من الشرّ كلِّه عاجله وآجله، ما عَلمتُ منهُ وما لم أعلَم، اللّهمَّ إنّي أسألكَ من خيرِ ما سألكَ عبدكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِك من شرّ ما عاذَ بِه عبدكَ ونبيّكَ، اللهم إني أسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك من النَّارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألكَ أن تجعل كلَّ قضاءٍ قضيتهُ لي خيرًا”.[1]

“اللهم أمتعني بسمعي وبصري حتى تجعلهما الوارث مني، وعافني في ديني وجسدي، وانصرني ممن ظلمني حتى تريني فيه ثأري، اللهم أسلمت ديني، اللهم فوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، وخليت وجهي إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت برسولك الذي أرسلت، وبكتابك الذي أنزلت”.[2]

“ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النار”.[3]

“اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، ومن أمامي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل لي في نفسي نورًا، وأعظم لي نورًا”.[4]

“اللهمَ أَصلح لي ديني الذي هو عصمةُ أمري، وأصلحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلحْ لي آخرتي التي فيها مَعادي، واجعل الحياةَ زيادةً لي في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شرّ”.[5]

“اللهمّ إني أسألك العفوَ والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهمَّ إني أسألك العفو والعافيةَ، في دِيني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استُر عوراتي، وآمنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أُغتالَ من تحتي”.[6]

“حسبي الله لَا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العَظيم”.[7]

المراجع

  1. ^ روته عائشة أم المؤمنين في صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم 3116
  2. ^ رواه علي بن أبي طالب في الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم 1482
  3. ^ سورة البقرة، الآية 201
  4. ^ رواه عبدالله بن عباس في الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم 1507
  5. ^ رواه أبو هريرة في صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم 518
  6. ^ رواه عبدالله بن عمر في الكلم الطيب، الصفحة أو الرقم 27
  7. ^ سورة التوبة، الآية 129
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة