دعاء لابي المتوفي

رغد منصور18 مايو 2024آخر تحديث :
دعاء لابي المتوفي

يعتبر الفقد والموت من أكثر المواقف التي تستدعي من الإنسان الصبر والدعاء خاصةً إن كان المتوفي أحد والديه، أو من أفراد أسرته، وحرص النبي -صلوات الله وسلامه عليه- على الدعاء لموتى المسلمين وشهدائهم، وكذلك لوالديه بالرغم من أنه فقدهما دون أن يعيش معهما.

دعاء لابي المتوفي

فيما يلي مجموعة من الأدعية للأب المتوفي:

“اللهُم اغفر لَهُ وَارحَمه، وَعافِه واعف عَنه، وأكْرِم نُزله، ووسّع مدخلهُ، واغسلْه باَلْماءِ واَلْثّلج وَالبرد، ونقّه من الخطايَا كما نقّيت الثّوب الأَبيض منَ الدّنس، وأبدلهُ داْرًا خيرًا مِن داره، وَأهلًا خيرًا مِن أهلهِ، وَزوجًا خيرًا مِن زوجه، وأدخلهُ الجنّة ونجّه من النّار وأعذهُ مِن عذاب اَلقبر”.[1]

 

  • اللهُمّ إنّ أبِي فِي ذمّتك وَحبل جواْرك، فقِه من فتنةِ اَلقبرِ، وَمن عذاب النّار، فأنت أهل الوفاء وَالحقّ، فاغْفر له وارحَمه، إنَّك أنْت الغفور الرّحيم.[2]
  • “وقُل ربِّ ارحمهُما كما ربَّياني صغيرًا”.[3]
  • اللّهم اجعل قبرَ أبي روضةً من رياضِ الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، وأعذه من عذاب القبر وعَذاب النار، واجعل اللهمَّ قبره واسعًا مريئًا، واغفر له يا ربّ العالمين، اللّهم اجعله في زمرة الأبرار، وارزقه النّظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهُم ارحم والدي واغفر له وتجاوز عن سيئاته، ووسّع له في قبره، ونوّر له فيه، واجعله من الذين يرتقون في الجنّة مع الأنبياء والصّديقين والشّهداء والصّالحين.
  • اللهم ارحم والدي واعفُ عنه واغفر له، اللّهم اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهمّ آنِسْه في وحدته، اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، برحمتك يا أرحم الراحمين ويا خير المنزلين.
  • اللهم أفسح لوالدي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهم يا من لا ترد دعاء، أسألك أن تتغمد أبي بواسع رحمتك، وأن تغفر له بعظيم مغفرتك، وأن تسكنه فسيح جنّاتك.
  • يا ربّ أنزل رحمةً وسكينةً على أبي تسع السّماوَات وَالأرض، واجعل اللهمّ قبره واسعًا مُنارًا، وأسكنه جنان الخلد مطمئنًا آمنًا في ظلال رحمتك يا أرحم الراحمين”.

المراجع

  1. ^ رواه عوف بن مالك الأشجعي في صحيح النسائي للألباني، الصفحة أو الرقم 1983
  2. ^ رواه واثلة بن الأسقع الليثي في تخريج زاد المعاد لشعيب الأرناؤوط، الصفحة أو الرقم 1/487
  3. ^ سورة الإسراء، الآية 24
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة