دعاء السفر للأهل والعائلة

رغد منصور26 أغسطس 2024آخر تحديث :
دعاء السفر للأهل

جعل الله أمور الكون ومقاليد الملك بيده فهو يؤيد من يشاء ويخزي من يشاء، وييسر ما يشاء ويمنع ما يشاء، ولأن الدعاء لله -عز وجل- واللجوء إليه هو باب التوفيق والأصل عند السعي كان لا بد للمسلم عند النية للسفر الدعاء بما ورد عن النبي من أدعية السفر وكذلك الدعاء للمسافرين معه من أهله وعائلته وغيرهم.

دعاء السفر للأهل والعائلة

فيما يلي مجموعة من الأدعية لكل من الأهل والعائلة عند السفر:

أدعية السفر للعائلة والأهل من القرآن والسنة

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ”.[1][2]

“اللهم أعوذ بك مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المُنْقَلَبِ، وَالْحَوْرِ بَعْدَ الكَوْرِ، وَدَعْوَةِ المَظْلُومِ، وَسُوءِ المَنْظَرِ في الأهْلِ وَالْمَالِ”.[3]

“اللهم أنت الصاحب في السفرِ والخليفةُ في الأهل، اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الضَّيعةِ في السفرِ والكآبةِ في المنقلب، اللهم اقبضْ لنا الأرضَ وهوِّنْ علينا السفر”.[4]

“بسمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، اللَّهمَّ إني أعوذُ بك أن أَضِلَّ أو أُضلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ، أو أجهلَ أو يُجهلَ عليَّ”.[5]

أدعية السفر للعائلة والأهل مكتوبة
  • اللهم أنت الخالق والحافظ، وأنت المؤيد والناصر، وأنت المانح والمانع، اللهم أسألك بلطفك ومغفرتك، وعظيم قدرتك وكمال صفاتك أن تيسر سفر أهلي، وأن تكون معهم، وتحفظهم ولا تجعل لهم حاجة عند غيرك.
  • سبحان الذي جعل بيده مقاليد الأمور، وهو العادل فوق كل ظلم وجور، والقوي فوق كل ذي جبروت، اللهم أدعوك دعاء عبد عرف أمنك، فما خاف سواك، وعرف أنك الله لا إله إلا أنت، فما لجأ لسواك، اللهم اجعل في سفر عائلتي وأهلي الأمن والأمان، ووفقهم لما سعوا له، وكن معهم لا عليهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم توجهت لبابك الكريم الذي لا يُرد عنده سؤال، أن تحفظ لي المسافر من عائلتي وأهلي، اللهم أمنهم بأمنك واحميهم بحمايتك وأيدهم بقوتك واجعل لهم في سفرهم هذا مخرجًا إلى طاعتك ورزق خيرٍ ينالونه.
  • الله أكبر فوق كل شيء، النور فوق كل ذي نور، العلي العظيم فوق عباده، صاحب الملك وقاسم الرزق، بيده مبتدأ ومنتهى كل أمر، اللهم لي من أهلي من عزموا على السفر في بلاد الدنيا، فاحفظهم ويسر أمورهم واجعل لهم سلامة في سفرهم ووصولهم وبلغهم غايتهم يا من لا إله إلا أنت.
أدعية السفر للعائلة والأهل قصيرة
  • اللهم كن صاحبًا لأهل بيتي وعائلتي في سفرهم واحفظهم بأمنك وحفظك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أستودعك من هم أعز ناسي في هذه الدنيا فيسر لهم أمرهم وكن معهم في سفرهم وترحالهم.
  • أسألك ربي راحةً لأهلي وأمنًا في سفرهم وسلامة في وصولهم وتأييدًا منك وتيسيرًا لأمرهم.
  • اللهم يا مسهل كل أمر سهّل طريق أهلي في سفرهم واجعل مقصدهم مقصد خيرٍ لهم.
  • سبحان الله الحي القيوم الواحد الذي لا تأخذه سنةٌ ولا نوم، له اَلملك وله الحمْد، اللهم أسألك حفظ أحبتي من أهلي وأمنهم في سفرهم.
  • اللهم إن لي من عزوتي من هموا إلى السفر، فأسألك اللهم أن تحفظهم بحفظك من كل شر، وتبعد عنهم كل ضر، وترضى عنهم فيما عقدوا العزم عليه وترضيهم وأنت أعلم بخيرهم منهم.

المراجع

  1. ^ رواه عبد الله بن عمر في كتاب صحيح مسلم، رقم الحديث أو الصفحة 1342
  2. ^ سورة الزخرف، الآيتان 13، 14
  3. ^ رواه عبد الله بن سرجس في كتاب صحيح مسلم، رقم الحديث أو الصفحة 1343
  4. ^ رواه عبد الله بن عباس في كتاب مسند علي، رقم الحديث أو الصفحة 93
  5. ^ روته أم سلمة في كتاب الأذكار، رقم الصفحة أو الحديث 32
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة