أجمل دعاء إلى الله

رغد منصور29 يونيو 2024آخر تحديث :
أجمل دعاء إلى الله

يتخذ الإنسان المؤمن الدعاء وسيلة بينه وبين الخالق -عزّ وجل- لطلب الرزق والصحة والرحمة وغيرها، فيلجأ إلى أدعية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، أو يجتهد في الطلب بما خصه الله به من علم وفطنة ومعرفة بأمور دينه ودنياه.

أجمل دعاء إلى الله

فيما يلي بعض من أجمل الأدعية التي يرجو بها العبد الله -عز وجل-:

أجمل الأدعية لتعظيم الله -عز وجل- والثناء له
  • سبحان الله ذو العرش العظيم، مالك الملك، خالق كل ما في السموات والأرض وما بينهما، القوي القادر العزيز ذو السلطان، الذي أمره واقع إن أراد شيئاً يقول له كُن فيكون.
  • الحمد لله على نعمه التي لا تعدّ، والحمد لله على قدره الذي لا يُردّ، والحمد لله المعطي دون حد، اللهم أنت المنعم الرازق فارضَ عنا وأنت العظيم الباقي فاجعل رحمتك تظلنا في الدنيا وعند الوقوف أمامك يوم الدين.
  • لا إله إلا الله، الأول قبل التكوين، والآخر بعد الفناء، الغني فوق عباده، العفو لمن شاء من خلقه، المجيب لدعوة الداعي، القريب الواحد القهار الفرد الصمد، سبحان الله وبحمده، سبحان الله عما يصفه الجاهلون، ويقول به الناكرون للحق والكافرين.
  • اللهم أسألك قبول طاعتي على تواضعها، وإجابة دعائي وكمال رضاك عني، اللهم ما من عزيز إلا بك، وما من حدث واقع إلا بأمر منك، وما من قادر لولاك، فسبحانك اللهم بديع السموات والأرض.
  • سبحان الله عدد خلقه في السموات والأرض، سبحان الله زنة عرشه، مداد حروفه وكلماته، سبحان الله حتى يرضى، والحمد لله الواحد الأحد فالق الحب، خالق ما في الكون ما صغر فيه وما كبر، منزل الرسل والأنبياء ومؤيدهم بالكتب والملائكة وجاعل متبعيهم من المؤمنين والأولياء والصديقين.
أدعية إلى الله تعالى لطلب الرزق والبركة
  • اللهم يا من بيدك مقاليد الأمور يسّر أمري، وأمر أحبتي والمسلمين أجمعين، اللهم ارزقني وإياهم من عظيم ملكك ما يكفينا ويغنينا واجعل اللهم حاجتي لديك ليس عند سواك، ويسر اللهم عملي إلى ما فيه خير لي في دنياي وآخرتي.
  • اللهم يا مسهل الدروب، يا مهين الصعاب، يا ملين الحديد، يا من جعلت لكل أمر سبباً ولكل قضاء موعد، اللهم يا كريم أعطني من لدنك رزقًا وفيرًا واجعل فيه البركة والخير ومدّ لي فيه واجعلني من الملتزمين بالصدقة والبر.
  • سبحان الله الواهب دون حد، الرازق دون منة أو قبول رد، الذي له ملك السماوات والأرض لا ينقص من ملكه شيء مهما رزق وأعطى، اللهم أناجيك مناجاة الفقير ببابك، الضعيف أمام عزتك وسلطانك، العالم بكرمك وجلال عطفك، الداعي إليك بقلب مؤمن بك، أسألك اللهم أن تفيض عليّ من رزقك ما تجد فيه الخير والكفاية لي، وأن تجعل مقصدي إليك وحاجتي لديك، ولا تحوجني اللهم لسؤال غيرك.
أدعية إلى الله تعالى للتوبة وطلب المغفرة
  • أسألك ربي، وقد كَثُرت ذنوبي، ودنت مني منيتي، وقلّت في الحياة حيلتي، وانقطعت بها حبائل أملي ونجوتي، اللهم اغفر لي ذنبي ويسّر لي أمري واحلل لي كل صعوبة في حياتي لأكون طائعًا عابدًا زاهدًا، واكتبني اللّهم مع عبادك التائبين العائدين إلى ظل رحمتك وعفوك.
  • اللهم بحق نبيك المصطفى ومن سبقه من المرسلين، وما أنزلت عليهم من كتب وما أيدتهم من براهين، اغفر لي سوء أعمالي واعفُ عن خطاياي وذنوبي، وارزقني اللهمَّ توبةً نصوح لا خطيئة بعدها ولا معصية، وتقبلني اللهم في صفوف عبادك المؤمنين بك الموقنين بحسن صفاتك وعظيم قدرتك، اللاجئين لك في كل وقت والمستظلين بظلّك يوم الدين.
  • اللهم أنت العفوّ الغفور، فتغاضى عما اقترفناه من ذنوب وتب علينا إنك التواب الرحيم، اللهم أسألك العفو في كل ذنب لي ما علمت به وما لم أعلم، اللهم سدد بصري وأصلح بصيرتي واجعل قلبي معلقًا بك ولساني مداومًا على ذكرك، وعيني تدمع خشية منك واجعل لي منزل صدق بين خير عبادك.
أدعية إلى الله تعالى لقضاء الحوائج
  • اللهم يا من بيدك القدر والقضاء، وحكم الخلق والأشياء، ورزق من فوق التراب، ومن تحت الماء، اللهم بقدرتك التي أخرجت ذا النون من بطن الحوت، وجعلت النار على إبراهيم بردًا وسلامًا، اقضِ لي حاجتي يا من لا ترد من جاء إلى بابك راجيًا، وأرشدني اللهم إلى خير السبيل، واجعلني من الأغنياء برحمتك في الدنيا والآخرة.
  • سبحان الله مدبر كل أمر، ميسّر كل صعب، قاضي كل أمر، فارج الهم والغم، اللهم وددت من عفوك وقدرتك فك ضيقي وجل مصابي، وقضاء ما كان من حاجتي ومرادي، فإن أجبت دعائي فلك الحمد والشكر ربي، وإن منعت عني فلك الحمد والشكر فأنت أعلم بصالحي مني.
  • لا إله إلا الله والحمد لله العالي في صفاته، العزيز في سلطانه، الحكيم في قضائه، والعادل في حكمه، اللهم أسألك بحسن صفاتك وما عرفنا منها، وبعزة دينك وما نصرتنا به، أن تعطيني من لدُنك رحمة، وتنزل بي سكينة، وتعطيني رزقًا يباعد بيني وبين مشقتي، ويجعل حاجتي إليك وحدك دون سواك.

أدعية إلى الله من القرآن والسنة

فيما يلي بعض الأدعية التي يتوجه بها العبد إلى الله -جل جلاله- من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة:

“اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ مِلْءُ السَّماءِ، ومِلْءُ الأرْضِ، ومِلْءُ ما شِئْتَ مِن شيءٍ بَعْدُ اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي بالثَّلْجِ والْبَرَدِ، والْماءِ البارِدِ اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي مِنَ الذُّنُوبِ والْخَطايا، كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الوَسَخِ”.[1]

“اللهمّ اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، واجعلْ لي نورًا”.[2]

“سبحان اللهِ عدَدَ ما خلق، سبحان اللهِ مِلْءَ ما خلَق، سبحان اللهِ عدَدَ ما في الأرضِ والسماءِ، سبحان اللهِ مِلْءَ ما في الأرضِ والسماءِ، سبحان اللهِ عدَدَ ما أحصى كتابُه، سبحان اللهِ مِلْءَ ما أحصى كتابُه، سبحان اللهِ عددَ كلِّ شيءٍ، سبحانَ اللهِ مِلْءَ كلِّ شيءٍ، الحمدُ للهِ عددَ ما خلق، والحمدُ لله مِلْءَ ما خلَق، والحمدُ لله عدَدَ ما في الأرضِ والسماءِ، والحمدُ لله مِلْءَ ما في الأرضِ والسماءِ، والحمدُ للهِ عدَدَ ما أحصى كتابُه، والحمدُ لله مِلْءَ ما أحصى كتابُه، والحمدُ للهِ عدَدَ كلِّ شيءٍ، والحمدُ للهِ مِلْءَ كلِّ شيء”.[3]

“اللهمَّ مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.[4]

“اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضائك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.[5]

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.[6]

“ربِّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ، وعلى والديّ، وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين”.[7]

“ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النّار”.[8]

“ربِّ اجعلني مقيمَ الصلاة، ومن ذريتي ربّنا وتقبل دعاءِ، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب”.[9]

“ربِّ اشرح لي صدري، ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”.[10]

“رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا، رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا، رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.[11]

“رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.[12]

“رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ، وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤوفٌ رَحِيمٌ”.[13]

المراجع

  1. ^ رواه عبدالله بن أبي أوفى في صحيح مسلم، الرقم أو الصفحة 476
  2. ^ رواه عبدالله بن عباس في صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم 763
  3. ^ رواه أبو أمامة الباهلي في صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم 1575
  4. ^ رواه أنس بن مالك في الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم 3/55
  5. ^ رواه عبدالله بن مسعود في تخريج المسند لشاكر، الصفحة أو الرقم 5/267
  6. ^ رواه أبو سعيد الخدري في الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم 2864
  7. ^ سورة النمل، الآية 19
  8. ^ سورة البقرة، الآية 201
  9. ^ سورة ابراهيم، الآيات 40 و41
  10. ^ سورة طه، الآيات 25 - 28
  11. ^ سورة البقرة، الآية 286
  12. ^ سورة آل عمران، الآية 8
  13. ^ سورة الحشر، الآية 10
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة