أجمل دعاء مكتوب

مايا محمد19 أبريل 2024آخر تحديث :
أجمل دعاء مكتوب

الدعاء جزء مهم من العبادة في الإسلام، ويمتد تأثيره ليشمل جوانب عديدة من حياة المؤمن، كما يعتبر وسيلة للتواصل المباشر مع الله جل جلاله، وهو عبادة تُظهر الاعتماد الكامل على الله والاعتراف به وحده لا شريك له، كذلك الدعاء فضيلة عظيمة في الإسلام، ويُشجع المؤمنون على الاعتماد الكامل على الله والتواصل المستمر معه في جميع الأوقات والظروف.

أجمل دعاء مكتوب

فيما يلي أجمل دعاء مكتوب:[1]

  • اللهُم صلاحاً لقلبي وعافيةً لجوارحي، اللهم سلامًا واطمئنانا لأفكاري، وروحًا خالية من أحقاد العالمين، اللهُم إني أحاول فأوصلني، وإني أُذنِب فاغفر لي، وإني أخاف فآمني، وإني أتعثر فأقِمني يا الله، اللهم اعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار، اللهم إنك عفوٌ تحب العفو فاعف عنا، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • ‏اللهم إني التجأ إليك واعتصم بك من كل أمور الحياة، اللهم إني أستودعك أموري كلها، اللهم بشرّني بما يسرني وسددني واصرف عني ما يضرني، اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، سبحان الله وبِحمده، سبحان الله العظيم.
  • اللهم يا رب العرش العظيم اكتب لنا خير هذا العمر، بسعادة ورضى ورحمة منك وأبعد عنا غضبك وسخطك، ربنا اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين، ربنا زدنا من خيرك، وبارك فيما رزقتنا، اللهم إني فوَّضت أمري إليك فَاكفِني، واصرِف عَنِّي ما يقلقني، وتوَلَّنِي بفَضلِك وأَرِح قلبي.
  • اللهم عزّ شأني، وارفع مكاني، واحفظ لساني عن العالمين، وسخر لي ملائكة السماء، وجنود الأرض، يا رب غير حالي إلى أفضل حال، وارزقني رزقًا واسعًا مُباركًا فيه، اللهم أنت السلام حين تتعاظم الآلام، والرحيم حين تتفاقم الأهوال، والواسع حين يضيق الحال.

أدعية لتيسير الأمور

فيما يلي أدعية لتيسير الأمور:[2]

اللهم افتح لنا بابك، ويسّر لنا أسبابك، اللهم حسن الحياة، وحسن الرحيل، وحسن الأثر، اللهم جبرًا لقلوبنا، وتيسيرًا لأيامنا، ومغفرة لذنوبنا. ‏اللهم يا مسهِّل الشديد، ‏ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد، ‏ويا من هو كل يوم في أمر جديد، ‏أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، ‏بك أدفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بك، اللهم خفف علينا ثقل هذه الأيام، وارزقنا قوة الصبر، واشرح صدورنا، وانزع منها ما استثقلته أنفسنا، وأرح قلوبنا فأنت أعلم بما تحتاجه أنفسنا.
اللهم اجعل لنا في الأيام القادمة فرحًا وتيسيرًا وتوفيقاً وأزح كُل هم أثقل عاتقنا، واصرف عنا كل سوءٍ وخيبة، اللهم إني عبدك أسألك بكل اسم سميت به نفسك طوقنا بالسلام والطمأنينة والنور اللهم تولنا فيمن توليتهم، الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهُم أسألك تحقيق الأمنيات التي أودعناها إليك وأنت الكريم الوهاب. اللهمّ إنّي أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ هذا الأمر (تسمية الحاجة) خير لي في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسّره لي، ثمّ بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أنّ هذا الأمر (تسمية الحاجة) شرّ لي في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري فاصرفه عنّي، واصرفني عنه، وأقدر لي الخير حيث كان، ثمّ رضّني به.

دعاء لمغفرة الأمور

فيما يلي دعاء لمغفرة الأمور:[3]

  • رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كلِّه، وما أنتَ أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكُلُّ ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير.
  • يا رب اغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنبي، واهديني وردني إليك ردًا جميلا، اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، يا رب لك الحمد ولك الشكر غارقين بنعمك ما حمدناك حق حمدك، ولا شكرناك حق شكرك، اغفر لنا تقصيرنا يارب، ولا تحرمنا فضلك، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
  • ‏اللهم رب العرش العظيم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا عيبًا إلا سترته ولا همًا إلا فرجته ولا حُزنًا إلا أجليته، ولا دينًا إلا قضيته ولا عسيرًا إلا يسرته ولا دعاءً إلا أجبته برحمتك يا أرحم الراحمين، يا رب الفلق افتح لي ما انغلق وتولّني فيمن تولّيت، ولاية أغثني بها، واكتفى لا يضرني ضارٌ، ولا يمسّني نصب ولا وصب، أنت وليّي في الدنيا والآخرة بك قوتي وكفايتي وغناي يارب.
  • ‏اللهم رب العرش العظيم، فاجر السماوات والأرض أنعم علينا بعفوك وعافيتك وسترك، اللهم ليس لنا من الأمر إلا ما قضيت، ولا من الخير إلا ما أعطيت، فاجعل لنا في كل لحظة مغفرةً في عبادتك، ونصيبًا من شُكرك، اللهم إنك ترى ما لا نرى وتعلم ما لا نعلم فَأكفنا شر ما في الغيب، واحفظنا بحفظك ويسر أمورنا، وارزقنا وأنت خير الرازقين.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، أدعية مختارة، 04/04/2024
  2. ^ islamweb.net، دعاء تيسير الأمور، 04/04/2024
  3. ^ أذكار المغفرة، islamweb.net، 19/04/2024
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة