دعاء لتسهيل الحفظ

رغد منصور25 مايو 2024آخر تحديث :
دعاء الحفظ

يرتبط النجاح في التحصيل العلمي والتقدم في العديد من المجالات بحفظ وفهم ما هو مترتب على الشخص من معلومات وكتب وأبحاث وغيرها، الأمر الذي يتطلب بذل الجهد وتسخير الوقت لذلك إلى جانب حسن الدعاء والطلب من الله -عز وجل-.

دعاء لتسهيل الحفظ

فيما يلي بعض الأدعية لتسهيل الحفظ:

  • اللهم رب العرش العظيم أستودعك ما درست وقرأت، وأستودعك ما تعلمت وما حفظت، فكن لي عونًا عند السؤال وذكرني به عند حاجتي إليه، فحسبي أنت ربي ونعم الوكيل، وسبحانك اللهم إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا مجيب الدعاء، يا فارج الكرب، يا منزل الرحمة بعبادك، يا من ترفع البلاء، وتدخل الطمأنينة في قلب من تشاء، اللهم أسألك من الحفظ أسهله، ومن الذكر أهونه عند حاجته، اللهم أسألك دعاء من توكل عليك حق التوكل، وآمن بك حق إيمان أن لا تردني خائبًا، وأن تجعلني ممن يقرأ الكلام فيحفظه ويستذكره.
  • اللهم كما ألهمتني حسن النظر، وتمام السمع والبصر، ولسان يشهد بقدرتك وحسن صفاتك، اللهم ألهمني قدرةً وسعة في الفهم والحفظ والتذكر، واجعلني ممن يسمع السؤال فيدرك الجواب، اللهم أنعم علينا بنعمة التذكر والذكر عند الطلب والسؤال، والحمد لله على ما أعطى وأجاب، ولا حول ولا قوة إلا بك يا عظيم.
  • اللهم افتح عليّ من لدُنك فتح العارفين بك، المؤمنين بقدرتك وعزتك، المشمولين بعطفك ورحمتك، اللهم اجعل لي فيما درست خيراً، وألهمني سرعة الفهم والحفظ، ووفقني للتذكر عند الامتحان والسؤال.
  • اللهم يا من علمت نبيك موسى بعلمه، وزودت نبيك سليمان بفهمه، ولقمت سيدنا لقمان الحكمة، اللهم أنزل عليّ من رحمتك ما يكفيني لفهم وحفظ ما أقرأ، وأنعم علي بالذكر فيما يُطلب مني وأُسأل به، إنك القادر فوق عبادك، ولا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.
  • اللهم يا من تعلم بحالي أكثر مني، أخرجني من ظلمات الجهل والوهم إلى نور العلم والفهم، اللهم زدني من لدنك معرفةً وعلمًا، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • سبحان الله وبحمده، سبحان الله وبقدرته، سبحان الله وبحسن صفاته وعظيم أمره، اللهم وفقني وكن معي وزودني من زاد العلم ما يكفيني ويشدني إلى أرفع الدرجات ومبتغى الغايات، اللهم لا تجعلني من الضعفاء وأنت رب القوة والشدة، اللهم ارفع قدري بين قومي واجعل لي من العلم درجاتٍ، ولا تجعل من الكسل وقلة الفهم صفتي وما يعرف عني.
  • اللهم ربّ البرية، خالق الأرض والسماوات وما بينهما، اللهم أسألك أن تُنير ذاكرتي، وأن ترزقني سرعة الحفظ وبديهة الفهم ومراتب العلم، اللهم باعد بيني وبين معصية أمرك وسيئات العمل يا سميع الدعاء ومجيبه.

دعاء الحفظ من السنة والقرآن

فيما يلي مجموعة من أدعية الحفظ من السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم:

“ربِّي اِشرَح لِي صدرِي* وَيسّر لِي أمرِي* واحلل عقدَة مِن لِساني* يفقهُوا قولِ”.[1]

اللهم يا من ذكرت في محكم قرآنك “سنقرئك فلا تنسى”[2] اللهم اجعلني من خير القارئين وخير العارفين وخير الذاكرين ولا تجعلني ممن يقرأ الحديث فينساه وارفعني في علمي وعلمني ما ينفعني يا رب العالمين.

“اللَّهمَّ ربّ جبرائيل وَميكائيل وَإسرافيل، فاطر اَلسَّموات وَاَلأرض، عَالم اَلغيب وَالشّهادة، أَنت تحكم بَين عبادِك فيما كانُوا فِيه يختلفون، اهدني لِما اِختلف فيْه مِن الحقّ بِإذنك إنَّك تهدِي مَن تشاْء إلَى صراْطٍ مستقيمٍ”.[3]

“اللَّهم إنّي أعوذُ بك من أَن أضلّ أو أزلّ أو أظلِم أو أُظلَم أو أجهلَ أو يُجهَل عليّ”.[4]

“ربَّنا آتِنا مِن لدُنك رَحمة وهيِّئ لنَا مِن أَمرنَا رشدًا”.[5]

 

المراجع

  1. ^ سورة طه، الآيات 25 - 28
  2. ^ سورة الأعلى، الآية 6
  3. ^ روته عائشة أم المؤمنين في مجموع فتاوى ابن باز، الصفحة أو الرقم 54/11
  4. ^ روته أم سلمة أم المؤمنين في نتائج الأفكار، الصفحة أو الرقم 1/157
  5. ^ سورة الكهف، الآية 10
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة