دعاء الهم والحزن مؤثر

رغد منصور25 مايو 2024آخر تحديث :
دعاء الهم والحزن

يواجه المرء في حياته الكثير من المواقف والأحداث التي تسبب له الهم ومشاعر الحزن والأسى، والتي تتطلب الدعاء لله -سبحانه وتعالى- بالفرج وزوال الكرب مع السعي والعمل لكل ما فيه تقويم الحال وتبدله إلى الأفضل، وقدمت السنة النبوية الشريفة أفضل الأدعية في حالات الحزن والتعب وغيرها.

دعاء الهم والحزن

فيما يلي مجموعة من أدعية الحزن والهم:

  • يا رب العزة والجلال، ويا قاضي ما في الأقدار، يا مقلب الليل والنهار، اللهم أنت أعلم منا بحالنا وما فينا من خيرٍ وسوء، اللهم ارفع عنا الوجع والألم والبلاء، وأعطنا من قدرك الخير والرخاء، واجعل فضلك ورحمتك تعم الكون بكل الأرجاء.
  • اللهم بك أستجير فأجرني، وبك أستعين على بلائي فأعنّي، وبك التجأت في خوفي فأمني، اللهم بك المستعان وعليك الاتكال فارفع عنّا كل ضير وبلاء، ولا تجعلنا ممن أشقيتهم، ووسّع علينا من فضلك وعظيم رحمتك.
  • اللهم إني أحمدك على كثير نعمك وعطائك، وما أكرمتنا من لطفك ورحمتك، وما كفيتنا به من كرمك، وما نصرتنا به في مصابنا، اللهم نحن الضعفاء وبك القوة، ونحن المذنبين ومنك الرحمة، اللهم فكن لنا خير عونٍ، وارفع عنا سوء القدر، وكل ما به من حزنٍ وألم.
  • الحمد لله حمد الحامدين، وسبحان الله تسبيحًا يليق بجلاله وعظيم سلطانه، ولا حول ولا قوة إلا بالله رب كل شيء ومالك الملك، اللهم قدّر لنا الخير اليسير، وأبعد عنا كل أمر عسير، وانصرنا فيما كنا فيه، وأعطنا من لدُنك فرحة وسعادة ننسى بها كل ألم وحزن.

أجمل دعاء الهم والحزن مؤثر

فيما يلي بعض الأدعية المؤثرة للهم والحزن:

  • اللهمّ رب كل شيء، خالق ما في السموات والأرض وما بينهما، ومنزل قضائك فيما تشاء، وعلى من تشاء من خلقك، اللهم أعوذ بك من جهد البلاء، ووقع الشقاء، وشماتة الأعداء، وسوء القضاء.
  • اللهم يا من خلقت الشمس والقمر والنجم في السماء، ورددت عن أنبيائك ورسلك كل هم وبلاء، ولك العزة والحكمة في خلقك وملك لك، اللهم ارفع عنا كل بلية، ما علمنا بها وما لم نعلم، اللهم أغثنا فلا مغيث لنا سواك، وأعنا في كربنا فلا رادّ لقضائك إلا أنت.
  • اللهم أدعوك دعوة من ضاق حاله، واشتدت فاقته، وقلة حيلته، وزاد ضعفه ووهنه، اللهم أسألك بعزتك يا عزيز، ورحمتك يا رحيم، وقوتك يا شديد يا قوي أن تزيل عنا الهم، وتبدل حالنا إلى خير حال، فنحن لا طاقة لنا إلا بما أعنتنا.
  • اللهم يا من أنت لِلْهَمّ فارجه، وللغم كاشفه، ولدعاء عبدك ومن لجأ إليك مجيباً، اللهم ارحمني برحمتك يا رحيم السموات والأرض، اللهم أعنّي وأغنني، واقضِ لي من أمرك قضاءً من الرحمة ما لا يكلني إلى سواك.
  • اللهم يا سامع الدعاء، وشافي المرض والسقم، وقاضي الخير والنعم، اللهم ما نزل بي من بلاء فارفعه، وما قُضي لي من حزنٍ فأزله، اللهم كن معنا فيما أصابنا ولا تذرنا فلا قوة لنا بدونك يا قوي يا عزيز.

أدعية الهم والحزن من القرآن والسنة

فيما يلي مجموعة أدعية عند الهم والحزن من السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم:

“اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.[1]

“اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.[2]

  • أكثر دعاء مؤثر عند الحزن والهم قول نبي الله يونس -عليه السلام- في بطن الحوت: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.[3]
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال”.[4]
  • “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إلا أنت المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم”.[5]

المراجع

  1. ^ رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث في صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم 5090
  2. ^ رواه عبدالله بن مسعود في تخريج المسند لشاكر، الصفحة أو الرقم 5/267
  3. ^ سورة الأنبياء، الآية 87
  4. ^ رواه أبو سعيد الخدري في الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم 2864
  5. ^ رواه أنس بن مالك في صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم 1495
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة