أجمل دعاء للمريض بالشفاء

رغد منصور20 مايو 2024آخر تحديث :
دعاء للمريض بالشفاء

يصاب الإنسان بالعديد من المصائب وأنواع الابتلاء كالفقر والمرض والعوز وغيرها، ولا يجد حينها إلا دعاءه ودعاء أهله ومحبيه سبيل نجاةٍ، فيسأل الله الشفاء والعافية والخروج من ضيق الحال مع الأخذ بالأسباب عملًا بما ورد في سنة النبي الأعظم، ومن خلِفه من الصحابة الكرام.

دعاء للمريض بالشفاء

فيما يلي بعض الأدعية التي تُقال بنية شفاء المريض:

  • “بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى به سقيمنا، بإذن ربنا”.[1]
  • وأثر عن النبي الأعظم دعاؤه عند معاينة المرضى من أهله: “اللّهم رب الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا”.[2]
  • اللهم إني أسألك برحمتك وما عرف عنك من لطفك وعظيم كرمك وعفوك أن تشفي مريضنا، وتعود عليه بالصحة والعافية.
  • أدعوك ربي بما عُرفت به من أسمائك الحسنى، وما ترفعت به من صفاتك وبرحمتك وما وسعت في السماوات والأرض، أن تمنّ على مريضنا بالشفاء وألا تدع فيه ألمًا إلا داويته، ولا وجعًا إلا سكنته، ولا سقمًا إلا شفيته، وألبسه يا رب رداء الصحة، واعفُ عنه وعنّا، واجعل لنا من عطفك، ولطفك بابًا لا يوصد أبدًا وخذنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك العفو والعافية، فاعف عنا واشف مرضانا شفاءً عاجلًا لا آجلًا، اللهُم كما ابتليته بالمرض فانظر إليه بعين رحمتك، ربنا لا تأخذنا وإياه بسوء عملنا وتقصيرنا، بل خُذنا بصفاتك العلية ورحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم بحق نبيك ومن أحبه من المؤمنين أذهب السقم عن مريضنا واجعله في صلاح الأمر والحال.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله القادر على كل أمر ذو الرحمة واللطف والعفو، بسم الله الشافي المعافي، اللهم أنزل شفاءك على مريضنا، ونقّه من ألمه وما أصابه من السقم، وخفف عنه ألمه واغفر له ما كان سبب مرضه وكن معه، فإنك خير وليٍ وخير نصير.
  • بالله استعنا على ما أصابنا، على الله توكلنا في جل مصابنا، باسم الله -تبارك وتعالى- يُشفى ألمنا ومرضنا، دعوتك يا رب بكل من تحب من عبادك، وبكل صفة من حسن صفاتك، وبمكانة نبيك محمد ومن سبقه من المرسلين أن تنزل رحمتك على مريضنا، وتزيل عنه السقم والضير، وتعيد له صحته وعافيته، فأنت خير من ترحم عبادك وتتلطف بهم.

أفضل دعاء للمريض

فيما يلي مجموعة من أفضل الأدعية للمريض:

  • اللهم يا مفرج الكرب ومجيب الدعاء والقادر على رفع الضر والبلاء، اللهم اشفِ من عبادك مرضاهم وأزل عنهم ما أصابهم من العلل واجعل ذكرك دواءً لهم وعطفك رقيًا لأجسادهم من كل مرضٍ أو سقم.
  • الحمد لك ربي على ما قدرت والحمد لك ربي على ما أكرمت وأنعمت، والحمد لك ربي على ما ابتليت وقدرت، اللهم يا من لا ترد للسائل سؤالًا ولا للداعي دعاءً، اللهم أنزل رحمتك على مريضنا واعف عنه وعن مرضى المسلمين وأنزل عليهم من سكينتك شفاءً لهم عاجلًا ليس بآجلٍ، يا من لا رحمةً تفوق رحمته، ولا كرمًا يرتقي إلى كرمه.
  • اللهم إن كان السقم فينا ابتلاءً فخفّف عنا، وإن كان عقوبةً فأنت أرحم الراحمين فلا تأخذنا بضعفنا، اللهم أزِل من السقيم فينا علته، ومن مريضنا فاقته، وأنزل عليهم من فيض رحمتك، فما عاد خائبًا من رجا إجابتك ودق باب رحمتك.
  • سبحان الله بما تنزه فيه فوق العباد، سبحان الله بما عرف عنه من حسن الصفات، سبحان الله القادر فوق كل شيء، سبحان الله الشافي الكافي المعافي، اللهم اشف مريضنا وأعفه من ألمه وما أصابه، وبدل حاله إلى أحسن حال.
  • باسمك العظيم سألت، ولبابك الذي لا يُغلق بوجه عبادك لجأت، ولوجهك الكريم سجدت ودعوت، اللهم أزل السقم عن مريضنا وأعده لصحته وعافيته، واجعل له مما أصابه مغفرة ورحمة وخير ابتلاء.

المراجع

  1. ^ روته عائشة أم المؤمنين في صحيح ابن حبان، رقم الصفحة أو الحديث 2973
  2. ^ مجموع فتاوى ابن باز، الصفحة أو الرقم 279/3
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة