بحث عن الغازات

رغد منصور21 مايو 2024آخر تحديث :
بحث عن الغازات

تنتشر المادة في الطبيعة بأشكال وتركيبات مختلفة، فمنها السائل والغاز والصلب، كما يتحول بعضها من شكل إلى آخر وفق شروط ودرجات حرارة محددة، ويملك كل منها خواص وميزات تجعل تأثيرها مختلفاً على الحياة، فمنها النافع ومنها الضار.

بحث عن الغازات

فيما يلي بحثاً عن الغازات:[1]

مقدمة بحث عن الغازات

تعتبر الغازات من أشكال المادة الأكثر انتشارًا في الطبيعة، وتصنف علميًا ضمن الموائع بمعنى أنها مواد قابلة للسريان دون إبداء أي مقاومة في تغيير شكلها، على الرغم من بنيتها اللزجة، وتتنوع أشكال الغازات ومواصفاتها والتي يستخدم العديد منها في إنتاج الطاقة وغيرها، إضافةً إلى أن غاز الأوكسجين هو العنصر الأهم لاستمرار الحياة لجميع الكائنات.

صفات الغازات

فيما يلي أهم صفات الغازات في الطبيعة:

  • تتكون الغازات من عدد كبير من الجسيمات ذات الأحجام المتناهية في الصغر، والتي يفصل بينها مسافة بعيدة إذا ما قورنت بحجم الغاز، لذلك فالغاز في شكله الطبيعي ذو كثافة منخفضة لكون معظم الحجم الذي يحتله هو فراغ.
  • تكون حركة الجسيمات ضمن بنية الغاز بأسلوب التصادم المرن، حيث تصطدم الجزئيات مع بعضها بسبب حركتها العشوائية، ويزداد معدل الاصطدام مع ارتفاع درجة الحرارة التي تتشكل مع ارتفاع معدل تصادم الجزئيات، الأمر الذي يسبب انتقالاً في الحركة دون ضياع في طاقة الغاز.
  • الغاز ذو بنية لزجة قابلة للسريان، وتكون جزيئاته في حركة دائمة ومستمرة وبشكل عشوائي في جميع الاتجاهات.
  • إن القوة بين الجزئيات المكونة للغاز المثالي ليست على تنافر أو تجاذب بشكل مطلق.
  • زيادة ضغط الغاز لنسب محددة أو تفاعله مع غاز آخر قد يسبب تحوله إلى حالات أخرى مثل الحالة السائلة.

سلوك الغازات

فيما يلي تغير سلوك الغازات وفق العوامل المؤثرة:

  • الحرارة: تتغير حركة جزيئات وجسيمات الغاز مع تغير حرارتها بشكل طردي، فتزداد حركتها العشوائية مع ارتفاع درجة حرارة الغاز، فيما تتباطأ مع انخفاض الحرارة.
  • حجم الحيز: يأخذ الغاز حجم الوعاء أو الحيز الذي يوضع فيه، فمثلًا عند وضع الغاز في زجاجة، فإنه يملأ حيز الزجاجة، وعند إفراغ نفس الغاز في غرفة، فإنه يتمدد بشكل يملأ حدود الغرفة.
  • الضغط: يتغير حجم الغاز مع اختلاف الضغط المطبق عليه، حيث يتناسب مقدار الحجم بشكل عكسي مع الضغط، فكلما زاد مقدار الضغط قلّ حجم الغاز، وزاد التقارب بين الجسيمات المكونة للغاز، فيما قد يسبب وصول الضغط إلى قيم مرتفعة إلى تحول الغاز إلى الشكل السائل.

قياس ضغط الغازات

يوجد العديد من الأجهزة المستخدمة في قياس ضغط الغازات، ومنها جهاز المانومتر أو المقياس ذو الشعبتين، ويتألف الجهاز الأبسط بين أجهزة قياس ضغط الغازات من أنبوب على شكل حرف U، وتكون أطرافه مفتوحة، فيما يوضع في قعره مادة الزئبق على أن يرتفع مستواها قليلًا في كل ذراع من الأنبوب، ويعتمد القياس وفق هذا الجهاز على الفرق بين ضغط الغاز الذي يوصل إلى أحد طرفي الأنبوب والضغط الجوي في الجهة المفتوحة من الأنبوب، كما يوجد أجهزة أخرى تعتمد على إغلاق إحدى ذراعي الأنبوب بعد تفريغها من الهواء وترك الذراع الآخر مفتوحًا على الغاز المراد قياس ضغطه، ويتم حساب الضغط على أساس مقدار ارتفاع السائل في ذراع الأنبوب، فيما تعتمد مقاييس أخرى على زنبرك يربط مع مؤشر حر التحرك أمام مقياس مرقم بدرجات الضغط ليتم على أساسه معرفة ضغط الغاز بطريقة مباشرة.

خاتمة بحث عن الغازات

ومع الصفات والسلوكيات الخاصة بالغازات وتأثيراتها في المجالات المختلفة، أضحت أهمية الغاز كأحد الأجزاء الهامة في الطبيعة أمرًا معروفًا بخاصة مع ما تشهده قطاعات العمل المختلفة من اعتماد على مصادر الغاز الطبيعي وغيرها، إضافةً إلى استخدامه في المجالات الطبية والصناعية وضرورته لاستمرار الحياة البيئية.

المراجع

  1. ^ chem.libretexts.org، ضغط الغاز، 21/05/2024
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة