دعاء لابي المتوفي من القرآن

رغد منصور30 سبتمبر 2024آخر تحديث :
دعاء لابي المتوفي من القرآن

يعتبر الأب هو السند الأول والأكبر لأبنائه والمرشد الدائم لهم والقدوة التي يسيرون على خطاها لبلوغ غايتهم من المجد والرفعة في الحياة، لذا كان فقد الأب مصيبة عظيمة في حياة الأسرة ولعل الدعاء له بالرحمة والمغفرة بعد الموت هو أقل ما يمكن تقديمه وأمر عظيم أوصى به الله -عز وجل- والنبي المصطفى.

دعاء لابي المتوفي من القرآن

فيما يلي مجموعة من الأدعية للأب المتوفي مذكورة في كتاب الله الكريم:

  • “وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا”.[1]
  • اللهم اجعل لوالدي مغفرة ومكانة علية يوم الدين كما وصفت عبادك المؤمنين في كتابك الكريم:
  • “وجوه يومئذ ناعمة * لسعيها راضية * في جنة عالية * لا تسمع فيها لاغية * فيها عين جارية * فيها سرر مرفوعة * وأكواب موضوعة * ونمارق مصفوفة * وزرابي مبثوثة”[2].
  • اللهم لا إله إلا أنت أسألك برحمتك أن تجعل لوالدي مقام الصالحين وترزقه جنات عدن كما وعدت عبادك المؤمنين:
  • “إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية * جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه”[3].
  • سبحانك اللهم بما غفرت والحمد لك فيما قضيت وحكمت، اللهم أسألك لوالدي يسر الحساب ورفعة المنزلة وحسن المآب وارزقه ما وعدت به عبادك الصالحين في قرآنك الكريم:
  • “إن الأبرار لفي نعيم * على الأرائك ينظرون * تعرف في وجوههم نضرة النعيم * يسقون من رحيق مختوم * ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون * ومزاجه من تسنيم * عينا يشرب بها المقربون”[4]. 
  • اللهم وأنت أعلم بمن فارقنا روحًا وبقي بيننا ذكرى وقدوة في الحياة أسألك اللهم له الرحمة والمغفرة والسكينة وما يناله عبادك المؤمنين كما ذكرته في كتابك الحكيم:
  • “إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا * أولئك لهم جنات عدن تجري من تحتهم الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق متكئين فيها على الأرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا”[5].

 

أدعية للأب المتوفي

فيما يلي مجموعة من الأدعية المؤثرة للأب المتوفي:

  • سبحان الله الحي الباقي بعد الفناء، من بيده الموت والحياة، ومن يخلق الخلق ويعيده إليه، اللهم أسألك بعظمة قدرتك وكثير مغفرتك وما بلغت به من رحمتك أن تغفر لأبي ما تقدم وما تأخر من ذنبه وأن تجعله من داخلين الجنة دون حساب وأن ترزقه مكانة عظيمة وتجعله في رفقة خير البرية ونبينا المصطفى محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم أسألك بصفاتك الحسنة ما علمنا بها وما لم نعلم أن تغفر لأبي ذنبه وأن تجعل قبره روضًا من رياض الجنة، اللهم من توليته برحمتك فلن يخسر أبدًا، فتولَّ اللهم أبي بعظيم رحمتك واجعله من عبادك المقربين المغفور لهم يوم الدين.
  • سبحان من يعلم الأمر ما خفي وما ظهر، سبحان من وسعت رحمته الأرض والسماوات، اللهم أنت عالمٌ بأبي وكم تعب في حياته لأجلنا وهو الآن في ودائع رحمتك لا وسيلة له إليك إلا أنت ولا منجي له من عذابك إلا أنت، اللهم تولّه برحمتك ومغفرتك وكرمك، وارزقه منزلة رفيعة في جنتك واجعله من المصطفين من خلقك، المحشورين في زمرة النبيين والصالحين، والواردين الحوض العظيم رفقة نبينا المصطفى -صلى الله عليه وسلم-. 
  • “اللَّهمَّ إنّه عبدُك وابنُ عبدِك كان يشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّ محمَّدًا عبدُك ورسولُك وأنتَ أعلَمُ به منِّي إنْ كان محسنًا فزِدْ في إحسانِه وإنْ كان مسيئًا فاغفِرْ له ولا تحرِمْنا أجرَه ولا تفتِنَّا بعدَه”.[6]
  • “اللَّهمَّ! إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقِهِ من فتنةِ القبرِ، وعذابِ النَّارِ، وأنتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحقِّ اللَّهمَّ اغفِر لهُ وارحمهُ؛ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”.[7]
  • “اللهمَّ اغفرْ لحيِّنا وميتِنا وشاهدِنا وغائبِنا، وصغيرِنا وكبيرِنا، وذكرِنا وأنثانا، اللهمَّ من أحييتَه منا فأحيهِ على الإسلامِ ومن توفَّيتَه منا فتوفَّهُ على الإيمانِ، اللهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تضلَّنا بعده”.[8]
  • “اللهمَّ أنت رَبُّها، وأنت خَلَقتَها، وأنت هَدَيتَها للإسلامِ، وأنت قبَضْتَ روحَها، وأنت أَعلَمُ بسِرِّها وعلانيَتِها، جِئْنا شُفعاءَ فاغْفِرْ لها”.[9]
  • “اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ، وعافِهِ واعفُ عنهُ، وأكْرِم نُزَلَهُ، ووسِّع مُدَخلَهُ، واغسلْهُ بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ، وأبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ، وأدخِلهُ الجنَّةَ ونجِّهِ منَ النَّارِ”.[10]

المراجع

  1. ^ سورة الإسراء، الآية 24
  2. ^ سورة الغاشية، الآيات 6 - 18
  3. ^ سورة البينة، الآيتان 7 و8
  4. ^ سورة المطففين، الآيات 22 - 28
  5. ^ سورة الكهف، الآيتان 30 و31
  6. ^ رواه أبو هريرة في صحيح ابن حبان، رقم الحديث أو الصفحة 3073
  7. ^ رواه واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة في كتاب هداية الرواة، رقم الحديث أو الصفحة 1619
  8. ^ رواه أبو هريرة في كتاب فتح الغفار، رقم الحديث أو الصفحة 734/2
  9. ^ رواه أبو هريرة في كتاب تخريج المسند لشعيب، رقم الحديث أو الصفحة 8545
  10. ^ رواه عوف بن مالك الأشجعي في كتاب صحيح النسائي، رقم الحديث أو الصفحة 1983
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة