اذاعة مدرسية عن رؤية المملكة 2030

مايا محمد18 سبتمبر 2024آخر تحديث :
اذاعة مدرسية عن رؤية المملكة 2030

تعتبر الإذاعة المدرسية أكثر من مجرد كلمات تلقى أو فقرات تُقدم من قبل الطلاب، بل هي بمثابة رسالة ترسخ في عقول الطلاب الكثير من المعلومات القيمة في مواضيع متنوعة، لا سيما عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تعتبر كحلم يتحقق، والتي تدل مؤشراتها على تفوق المملكة في تحقيق التقدم والتطور على جميع الأصعدة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن رؤية المملكة 2030

يمكن اعتماد المقدمة التالية في مقدمة إذاعة مدرسية عن رؤية المملكة 2030:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله الذي أحيانا لنشهد هذا الصباح الجميل، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين.

مديرنا الفاضل، معلمونا الكرام، زملائي الطلاب، أسعد الله صباحكم بكل خير، ها نحن ذا نلتقي مجددًا في هذا اليوم المشرق، لنبدأ معًا رحلة جديدة في رحاب مدرستنا الغالية.

نفتح لكم في هذه الإذاعة المدرسية نوافذ جديدة على رؤية المملكة العربية السعودية 2030، حيث أطلقت المملكة العربية السعودية في شهر أبريل من عام 2016 م رؤية طموحة تعرف باسم “رؤية 2030″، وهي خطة استراتيجية تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط، وتنويع الاقتصاد السعودي، وتحسين جودة الحياة في المملكة.

اذاعة مدرسية عن رؤية المملكة 2030

فيما يلي فقرات إذاعة مدرسية عن رؤية المملكة 2030:

فقرة القرآن الكريم

يعتبر القرآن الكريم هو الهادي للصراط المستقيم، ودليل المؤمن ليرضى عنه الله -سبحانه- وتعالى، فهو مصدر العقيدة للمسلم، وبه يمكن معرفة كافة العبادات، فهو نور القلب وطمأنينته، وقد كانت لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 أبعاد دينية أيضًا، إذ اهتمت في خدمة الحرمين الشريفين وزوارها، وإثراء هذه التجربة الدينية، وهذا من باب تعظيم شعائر الله أيضًا.

ونبدأ يومنا بآيات من الذكر الحكيم، فخير ما نستهل به هذا الصباح هو كلام الله عز وجل، ومع تلاوة عطرة من سورة الحج التي تبيّن فضل تعظيم شعائر الله تعالى:

  • بسم الله الرحمن الرحيم: “ذَٰلِكَۖ وَمَن يُعَظِّمۡ شَعَٰٓئِرَ ٱللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقۡوَى ٱلۡقُلُوبِ (32) لَكُمۡ فِيهَا مَنَٰفِعُ إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمّٗى ثُمَّ مَحِلُّهَآ إِلَى ٱلۡبَيۡتِ ٱلۡعَتِيقِ (33) وَلِكُلِّ أُمَّةٖ جَعَلۡنَا مَنسَكٗا لِّيَذۡكُرُواْ ٱسۡمَ ٱللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّنۢ بَهِيمَةِ ٱلۡأَنۡعَٰمِۗ فَإِلَٰهُكُمۡ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞ فَلَهُۥٓ أَسۡلِمُواْۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُخۡبِتِينَ (34) ٱلَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتۡ قُلُوبُهُمۡ وَٱلصَّٰبِرِينَ عَلَىٰ مَآ أَصَابَهُمۡ وَٱلۡمُقِيمِي ٱلصَّلَوٰةِ وَمِمَّا رَزَقۡنَٰهُمۡ يُنفِقُونَ”.[1]

فقرة الحديث الشريف

عُرف عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- محبة أرض المملكة العربية السعودية، والتي شرفها الله -سبحانه وتعالى- ببيت الله الحرام، وخصها بمكانة دينية مرموقة، ومن محبة الشعب السعودي والحكومة لأرض المملكة، ومن سعي القيادة لرفعة السعودية إسلاميًا، وحضاريًا أيضًا، انطلقت مبادرات تطويرية تخصصية دينية في حزمة مشاريع رؤية 2030 لمملكة، وقد تحدث النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- عن حبه لأرض السعودية في الحديث النبوي الشريف:

  • عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لِمَكَّةَ: “مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ وأَحبَّكِ إلَيَّ، وَلَوْلَا أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ”.[2]

فقرة هل تعلم

تعد رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بمثابة إطار شامل للتنمية المستدامة في اقتصاد المملكة، والذي تقوده أهداف طموحة لإحداث تغيير اقتصادي واجتماعي شامل للسعودية، وفيما يلي فقرة هل تعلم عن رؤية المملكة 2030:[3]

  • هل تعلم أنه تم إطلاق رؤية 2030 للملكة العربية السعودية في اليوم الخامس والعشرين من شهر أبريل في عام 2016.
  • هل تعلم أن رؤية 2030 للملكة العربية السعودية تسعى لتقديم أكثر من ثمانين مشروع حكومي عملاق
  • هل تعلم أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تتمحور ركائزها في بناء مجتمع حيوي وتوفير الازدهار والرفاهية للمواطنين.
  • هل تعلم أن رؤية 2030 للملكة العربية السعودية تتبنى فكرة إقامة وطن طموح، بإدارة فاعلة، ووطن ملتزم بالكفاءة والمسؤولية.
  • هل تعلم أن أحد أهم أهداف رؤية 2030 هو تقليل الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل.
  • هل تعلم تطوير القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل السياحة والترفيه والقطاع الصناعي واللوجستي.
  • هل تعلم أن رؤية 2030 للملكة العربية السعودية مبنية على فكرة إقامة اقتصاد مزدهر للمملكة، وتوفير بيئة داعمة.
  • هل تعلم أن رؤية 2030 للملكة العربية السعودية صممت لتتكون خلال ثلاث مراحل أساسية، وكل مرحلة تحتاج لخمس سنوات، وتقوم على أساس نجاح المرحلة السابقة.
  • هل تعلم أن رؤية 2030 للملكة العربية السعودية تحسين البنية التحتية في مختلف القطاعات مثل النقل، الإسكان، والطاقة المتجددة.
  • هل تعلم أن رؤية 2030 للملكة العربية السعودية تهدف لتعزيز قطاعي التعليم والصحة لتوفير خدمات متكاملة تلبي احتياجات المواطنين.

فقرة سؤال وجواب

فيما يلي فقرة سؤال وجواب عن رؤية المملكة 2030:

  • السؤال: ما هي رؤية المملكة العربية السعودية 2030؟
  • الجواب: إن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 عبارة عن خطة استراتيجية أطلقتها المملكة العربية السعودية بهدف تحقيق تنمية شاملة ومستدامة وتسليم مشاريع ضخمة، وتنويع الاقتصاد بعيدًا عن الاعتماد على النفط.
  • السؤال: متى تم إطلاق رؤية المملكة العربية السعودية 2030؟
  • الجواب: تم إطلاق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في شهر أبريل من عام 2016 م، تحت توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والذي وضعها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
  • السؤال: ما هي أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030؟
  • الجواب: تهدف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 إلى إقامة مجتمع حيوي، وبناء مجتمع مزهر، ووطن طموح، من أجل تعزيز ريادة المملكة العربية السعودية عربيًا، وعالميًا أيضًا.
  • السؤال: ما هي أبرز مشاريع رؤية المملكة العربية السعودية 2030؟
  • الجواب: أهم مشاريع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في مجال السياحة والتراث كلٍ من مشروع بوابة الدرعية، ومشروع البحر الأحمر، ومشروع أمالا، أما المشاريع التي تخص البيئة والطبيعة أبرزهم مشاريع محطات تحلية المياه مثل محطة رابغ والخفجي، وكذلك محطة سكاكا للطاقة البديلة، ومشروع الرياض الخضراء أيضًا، وغيرها الكثير من المشاريع الضخمة لبناء مجتمع متمكن.
  • السؤال: في أي مرحلة الآن رؤية المملكة العربية السعودية 2030؟
  • الجواب: إن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في المرحلة الثانية، وتحديدًا في العام الثامن لها، وقد جاء في التقرير السنوي لهذه الخطوة أنها على المسار الصحيح في تحقيق النجاح بالأداء المميز، وارتفاع مؤشرات الأداء الرئيسية للمستوى الأول والثاني من الرؤية.

فقرة إلقاء الضوء على مشاريع رؤية المملكة 2030

ضمن إطار رؤية 2030، تم إطلاق العديد من المشاريع الكبرى التي تسهم في تحقيق أهداف الرؤية، وفيما يلي فقرة إلقاء الضوء على مشاريع رؤية المملكة 2030:[4]

  • مشروع نيوم: وهو مشروع يقوم على بناء مدينة مستقبلية تهدف إلى أن تكون نموذجًا عالميًا للتقدم التقني والابتكار.
  • مشروع القدية: عبارة عن وجهة ترفيهية ورياضية وثقافية تهدف إلى جذب السياح وتوفير فرص ترفيهية لسكان المملكة العربية السعودية.
  • مشروع البحر الأحمر: مشروع سياحي ضخم يركز على الاستدامة البيئية والسياحة الفاخرة، بهدف جذب ملايين السياح من الداخل والخارج.
  • مشروع أمالا: وهو مشروع عنوانه السياحة المستدامة بيئيًا، على شواطئ البحر الأحمر، وجذب السياح لتجربة شيقة.
  • مشروع المربع الجديد: الذي يعتبر بمثابة أفق جديد لمدينة الرياض، وتحويلها لمنطقة حضارية حديثة متطورة، مع مراعاة الراحة المرونة، والمعلم المهم هو برج المكعب.
  • مشروع بوابة الدرعية: وهو مشروع ثقافي يعكس تراث المملكة العربية السعودية وتاريخها الغني الأصيل.

فقرة الشعر

سطر الشعراء منذ الزمن القديم الكثير من أبيات الشعر حول محبة أرض المملكة العربية السعودية، هذا الوطن الغالي، وهي الدافع الحقيقي وراء إطلاق طموحات رؤية 2030 لمملكة، والبدء في السير في رحلة نحو مستقبل مشرق وواعد، وفيما يلي أبيات شعرية تعبر عن حب المملكة العربية السعودية في فقرة الشهر لهذا اليوم:

  • يا دارنا بابك عن الذل موصود
    زهر الفخر نبتك قديم وجديد
    وقت العسر بالدم نوفي لك عهود
    ووقت الرخا بنقول مدح وقصايد.

فقرة الدعاء

يمتلك الدعاء أثرًا كبيرًا في نفس المؤمن، ويمتلك المؤمن الدعاء كوسيلة للتضرع لله وطلب الحاجات الدينية والدنيوية من الله -سبحانه- وتعالى، ويتحلى المواطن المؤمن بميزة الدعاء لوطنه الغالي، ومناجاة الله في تيسير أمور الوطن بكل ما يرضي الله، لا سيما في رؤية المملكة 2030، وفيما يلي دعاء للإذاعة المدرسية:

  • “بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبي الله محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم، ‏سبحان الله، ‏والحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ‏سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.
    ‏اللهم ارزقنا فرحة لا تسعها الدنيا ومن عليها، وعوضنا بما هو خيرٌ لنا يا الله، اللهم ‏تولنا فيمن توليت، وبارك لنا في أرواحنا وأعمارنا وأرزاقنا وعلمنا، اللهم هب لنا الاتزان والحكمة، اللهم يا علي يا قدير نسألك الرحابة، نسألك السلام، اللهم جمل أيامنا، وحاوطها بالمسرات والحُب والسكينة، ‏اللهم إنا نسألك إيمانًا دائمًا، ونسألك قلبًا خاشعًا، ونسألك علمًا نافعًا، ونسألك صبرًا جميلاً، ونسألك فرجًا قريبًا، ونسألك أجرًا عظيمًا، ونسألك يقينا صادقًا، وأسألك دينًا قيمًا، وأسألك العافية من كل بَلِيَّة، وأسألك الغنى عن الناس، ونسألك تمام العافية، ونسألك الشكر على العافية.
    اللهم احفظ لنا وطننا المملكة العربية السعودية، واجعلها آمنًا، واحفظ لنا قادتنا، اللهم يا مالك الملك أدم علينا نعمة الأمن والأمان، ورد كيد الحاسدين والأعداء، ورد كيدهم في نحورهم لكل من شاء بنا شر وضرر، الله أيد جنودنا، واحفظ لنا ولاة أمرنا، اللهم أنت الذي لا تضيع عنده الودائع، استودعك وطننا الغالي السعودية.
    اللهم يا ميسر كل أمر عسير يسر للمملكة كل خير في طريقها، وكل مشروع في رؤية 2030 وآتنا من بركتك في اقتصاد وطننا، واحفظ لنا قيادتنا من كل شر، وأيدهم بالعزم والقوة لإتمام مهامهم فيما تحب وترضى يا الله.
    ‏اللهم اجعل أرضنا ذات شأن عظيم، سخر لشعبها وحكومتها الأرض ومن عليها، وارزقنا رزقًا وفيرًا، وبارك لنا فيه، واجعله عونًا لنا في طاعتك.
    الحمدُ لله الذي يقرّ الأعين، ويجبر الخواطر، ويُبصِر ما في الأفئدة، ويستجيب الدُعاء، ويُرينا حكمته وعظيم عطائه، وكرمه، وفضله، وقدرته في تفاصيل أيامنا، وأنهُ لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء -سُبحانه- وتعالى، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين”.

خاتمة اذاعة مدرسية عن رؤية المملكة 2030

يمكن اعتماد الخاتمة التالية في ختام إذاعة مدرسية عن رؤية المملكة 2030:

في الختام، نجد أن رؤية 2030 هي خطوة تاريخية ونقلة نوعية نحو مستقبل أكثر إشراقًا، وتنوعًا، واستدامة أيضًا للمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تبني الاستراتيجيات الطموحة، وتنفيذ المشاريع المخطط لها، وتحقيق التقدم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، والتي تجعل المملكة تضع نفسها على خريطة الاقتصاد العالمي كقوة متجددة ومؤثرة عالميًا، وعلى الرغم من جميع التحديات التي قد تواجه هذه الرؤية الضخمة، فإن التزام القيادة بتحقيق هذه الرؤية يعكس تفاؤلًا كبيرًا نحو مستقبل مشرق ومزدهر للسعودية، وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا لهذا اليوم، نأمل أن تكونوا قد استمعتم في فقراتها، وشكرًا لكم على حسن الاستماع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعة مدرسية عن رؤية المملكة 2030 pdf

يمكن تحميل والاطلاع على إذاعة مدرسية عن رؤية المملكة 2030 مباشرةً “من هنا“، إذ يحتوي هذا الملف على إذاعة كاملة الفقرات تتحدث عن رؤية السعودية 2030 تجذب المستمعين، وهو بصيغة pdf وجاهز للطباعة.

المراجع

  1. ^ سورة الحج، الآية 31 - 35
  2. ^ عبدالله بن عباس، المحدث: الألباني، لمصدر: هداية الرواة الصفحة أو الرقم: 2656، إسناده صحيح، أخرجه الترمذي (3629
  3. ^ vision2030.gov.sa، نبذة حول رؤية السعودية 2030، 18/09/2024
  4. ^ vision2030.gov.sa، مشاريع رؤية السعودية 2030، 18/09/2024
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة