أجمل دعاء صباح الخير

رغد منصور25 يونيو 2024آخر تحديث :
أجمل دعاء صباح الخير

يتبادل الناس مع كل إشراقة شمس عبارات الصباح، والتي تكون مليئة بدعوات الخير والرزق والسعادة وسواها، وكان الرسول الأكرم -صلى الله عليه وسلم- ومن تبعه من الصحابة والمؤمنين يتسابقون إلى الدعاء في كل صباح لما فيه من قبول من الله وخير يصيب المقربين وعموم المسلمين.

أجمل دعاء صباح الخير

فيما يلي مجموعة من الأدعية الجميلة لصباح مليء بالخير:

  • اللهم ارزقنا ومن نحب خير هذا الصباح وخير ما فيه وخير ما كتبت به لعبادك المؤمنين، وأبعد اللهم عنهم كل هم وضيق وحزن، واجعل اللهم صباحنا هذا بداية خير في أمرنا ودوام في عبادتنا وطاعتنا، وسبيلًا لنا إلى رضاك وجنان خلدك يا أرحم الراحمين.
  • جعل الله من هذا الصباح نورًا لكم ومغفرة لا تفارقكم وأملًا لا ينقطع ورزقًا وفير، وكفاكم الله من لدنه فهو خير معين وخير نصير.
  • اللهم الحمد لك أن أصبحنا وحيينا بعد أن أمتنا، اللهم أصبحنا على فطرة الإسلام، وأصبحنا على كلمة الإخلاص، وعلى دين الإسلام الحق دين حبيبك المصطفى محمّد -صلى الله عليه وسلم- وعلى ملة أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم الخليل، وما كنا اللهم من المشركين بك.
  • سبحان الله خالق الليل والنهار، الأول قبل الإنشاء، رب السماوات والأرض وما بينهما، اللهم كما منحتنا نور الصباح بكرمك ارزقنا فيه ما يكفينا يا منزل الأرزاق على من تشاء، واكفنا فيه من رحمتك، وارزق أحبتنا وإخواننا والمسلمين الخير فيه، ولا تجعلنا اللهم من الخاسرين، فقد خاب من خسر رضاك ومغفرتك.
  • اللهم أنزل رحمتك علينا في هذا الصباح وكل صباح، واجعل لنا في مالنا وذريتنا وأحبابنا خيراً، واكتب لنا وإياهم التمام في الرزق والرحمة والرضا، وأبعد اللهم عنا وعنهم الشرور والخطايا، وارزقنا اللهم حبك وقربك يا ذا العرش العظيم.
  • سبحان الله نور السماوات والأرض، الرافع الخافض، القريب المجيب، اللهم أسألك بدعوات نبيك المصطفى وكلمات كتابك الكريم أن تجعلنا في هذا الصباح من الذاكرين لك الشاكرين لنعمك المتأملين بخلقك المترفعين برضاك المؤيدين بنصرك.

دعاء صباح الخير من القرآن والسنة

فيما يلي بعض أدعية الصباح المميزة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة:

“اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلّه عاجله، وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذُ بك من الشر كله عاجله، وآجله ما علِمت منه وما لم أعلم، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شر ما عاذ منه عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قول أو عمل، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاء قضيتَه لي خيرًا”.[1]

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت”.[2]

“الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيءٍ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض، ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم”.[3]

“اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نِعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِك فمنكَ وحدَك، لا شريكَ لَك، فلَك الحمدُ، ولَك الشُّكرُ”.[4]

“أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلاّ اللّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، ربّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شرّ ما في هذا اليوم وشرّ ما بعده، ربّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربّ أعوذ بك من عذاب في النّار، وعذاب في القبر”.[5]

 

المراجع

  1. ^ روته عن عائشة أم المؤمنين في كتاب صحيح الجامع للألباني، الرقم 1276
  2. ^ رواه عن شداد بن أوس في صحيح البخاري، الرقم 6323
  3. ^ سورة البقرة، الآية 255
  4. ^ رواه عبدالله بن غنام البياضي في الكلم الطيب، الصفحة أو الرقم 26
  5. ^ رواه عبدالله بن مسعود في صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم 2723
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة