أجمل دعاء لمن تحب

رغد منصور24 يونيو 2024آخر تحديث :
أجمل دعاء لمن تحب

خلق الله تعالى الناس، وجعل بينهم الحب والمودة، فكان الأب والأم والزوجة والأخ والصديق وغيرهم من الأشخاص الذين يؤثرون في حياة الشخص ويتعلق بهم، ويجتهد المؤمن في الدعوة لهؤلاء المقربين المحببين إليه بما يكفل لهم الخير والسعادة في حياتهم وحسن دنياهم وآخرتهم.

أجمل دعاء لمن تحب

فيما يلي مجموعة من الأدعية الجميلة والرائعة في حب الأحباب والمقربين:

أدعية بالهداية لمن تحب
  • اللهم يا ذو العرش العظيم، اهدِ قلوب أحبتنا إلى خير الدين، واجعلهم من المتبعين صراطك المستقيم، وأعنهم على حسن طاعتك وصلاح عبادتك، وارزقهم اللهم عظيم أجرك.
  • اللهم اجعل عيون من نحب تخشع لذكرك وقلوبهم تفيض إيمانًا بك وألسنتهم لا تنفك عن ذكرك وعيونهم شاخصة في ملكك وعظيم سلطانك، اللهم أعطهم من لدنك رحمة ومغفرة لا يصيبهم بعدها ضرر، ولا يقربهم وسواس ولا إثم.
  • سبحان الله الهادي لمن يشاء من عباده، سبحان الله باعث الأنبياء ومنزل الكتب سبيلًا لدعوة المؤمنين، اللهم أنت أدرى بمن نحب فاهدهم اللهم خير التقوى وحسن السلوك واجعل دربهم في الدنيا في طاعتك وعبادتك.
  • اللهم يا من جعلت الشمس نورًا، وجعلت القمر في الليل منيرًا، اللهم أنر قلوب من نحب بنور التقوى والإيمان، وزدهم تعلقًا بك ويقينًا بعظمتك، واجعل القرآن دربهم وهاديهم وسبيلهم في الدنيا ونجاتهم في الآخرة.
  • الحمد لله الذي أهدى المؤمنين ورد كيد الكافرين ورفع راية الإسلام والمسلمين، اللهم اجعلني ومن حب في حزبك، واحشرني وإياهم مع خير عبادك، وألحقهم ربي بالصالحين من خلقك وارزقهم الجنة من غير حساب.
  • اللهم اغفر لمن نحب ما تقدم من ذنبهم وما تأخر، ونقهم من ذنوبهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، ونجّهم من الجهل واجعلهم من عبادك العالمين العارفين بك المهتدين إلى دين نبيك الحق محمد -صلوات الله وسلامه عليه-.
أدعية بالرزق لمن تحب
  • اللهم افتح باب رزقك على أحبتنا، وأفض عليهم من نعيمك، ولا تجعل حاجتهم عند غيرك، وأغنهم بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ يا من أنزلت على رسولك الكتاب، وفتحت لعبادك من الخير أبواب، وجمعت الأهل والأحباب، وهونت الأمور الصعاب، أسألك اللهم الرزق الكثير لمن أحب، وأن تجعل حياتهم يسيرة إلى الخير وحسن طاعتك.
  • سبحان الله فالق النوى، خالق كل من الأرض والسماء، جاعل الملائكة جندًا والبشر عبادًا، فمنهم الأولياء ومنهم الأشقياء، اللهم أسألك بكرمك الذي لا ينقطع ورزقك الذي لا ينقص منه شيء مهما منحت، أن ترزق أحبتي، وأن تجعلهم أغنياء بك، وتغنيهم عن الحاجة والعوز وتبعد عنهم الفقر.
  • اللهم إن كان رزق من أحب في السماء فأنزله، وإن كان رزقه تحت الأرض فأخرجه له، وإن كان باب رزقه بعيداً فقربه له، وإن كان قريبًا منه، فيسر أمره في الوصول إليه، اللهم إن كان رزقه قليلًا فزده، وإن كان كثيرًا فاجعل له البركة به، سبحانك اللهم مالك الملك الرازق لعبادك كل منهم بقدر.
أدعية بتفريج الكرب لمن تحب
  • اللهم إن كان لمن نحب ضيقاً ففرّج عنه، وإن كان له هم فأزله، وإن كان في محنة أو كرب، فأعنه اللهم على تجاوزه، اللهم سهّل له أمره، ويسر له حياته، وكن معه في دنياه وآخرته.
  • اللهم اجعل الهم بعيدًا عمن نحب كبعد المشرق عن المغرب، وأسعد فؤاده بخير القدر، ومده من لدن رحمتك براحة البال، واحفظه اللهم بخير حفظك.
  • الله لنا في عبادك من نحبهم فأسألك اللهم أن تبعد عنهم كل سوء، وتقضي لهم حوائجهم، وتبعد عنهم الحزن والهم، وتجعل في نفوسهم طمأنينة وراحة لا كدر بعدها.
أدعية بالحفظ لمن تحب
  • اللهم احفظ أحبتي بحفظك، وأظلهم بظلك، واشدد من أزرهم، وانصرهم يا أرحم الراحمين، اللهم احفظهم من كيد الكائدين ومكر الماكرين، وكل من أراد بهم سوءًا يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله الحي القيوم، بسم الله الذي حفظ السموات والأرض ومن فيهما وما بينهما، اللهم أسألك باسمك الكريم وصفاتك العظيمة أن تجعل عيشة أحبتي هنية، وتحفظهم وتبعد عنهم كل أذى ورجس، واحفظهم اللهم من شر الحسد والحاسدين.
  • سبحانك اللهم والحمد لك، سبحانك يا قادرًا فوق عبادك، يا من لا راد لقضائك سواك، ويا من لا يُرفع البلاء إلا بأمرك، اللهم احفظ أحبتي من فوقهم، ومن تحتهم وعن يمينهم وعن شمالهم، اللهم لا تجعل من ضر يمسهم إلا أبعدته ولا من كرب أصابهم إلا فرجته برحمتك يا أرحم الراحمين.

أجمل دعاء لمن تحب من القرآن والسنة

فيما يلي بعض الأدعية الجميلة للنفس والأحبة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة:

“اللهمَّ اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ، ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ، ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا، اللهمَّ متِّعْنَا بأسماعِنا، وأبصارِنا، وقوَّتِنا ما أحْيَيْتَنا، واجعلْهُ الوارِثَ مِنَّا، واجعَلْ ثَأْرَنا عَلَى مَنْ ظلَمَنا، وانصرْنا عَلَى مَنْ عادَانا، ولا تَجْعَلِ مُصِيبَتَنا في دينِنِا، ولَا تَجْعَلْ الدنيا أكبرَ هَمِّنَا، ولَا مَبْلَغَ عِلْمِنا، ولَا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لَا يرْحَمُنا”.[1]

“رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ، إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.[2]

“ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين”.[3]

“اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ، وعافِهِ واعفُ عنهُ، وأكْرِم نُزلَهُ، ووسِّع مُدَخلَهُ، واغسلْهُ بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ، وأبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ، وأدخِلهُ الجنَّةَ ونجِّهِ منَ النَّارِ”.[4]

“اللهمَّ اغفرْ لحيِّنا وميتِنا وشاهدِنا وغائبِنا، وصغيرِنا وكبيرِنا، وذكرِنا وأنثانا، اللهمَّ من أحييتَه منا فأحيهِ على الإسلامِ ومن توفَّيتَه منا فتوفَّهُ على الإيمانِ”.[5]

المراجع

  1. ^ رواه عبدالله بن عمر في الكلم الطيب، الصفحة أو الرقم 226
  2. ^ سورة آل عمران، الآية 8
  3. ^ سورة الفرقان، الآية 74
  4. ^ رواه عوف بن مالك الأشجعي في صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم 1983
  5. ^ رواه أبو هريرة في فتح الغفار، الصفحة أو الرقم 734/2
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة