أجمل بيت شعر مدح

رغد منصور27 سبتمبر 2024آخر تحديث :
أجمل بيت شعر مدح

يعتبر الشعر وسيلة الأدباء والشعراء في إيصال هواجسهم وأحاسيسهم ومواقفهم اتجاه أمر ما أو شخص، وضمت كتب التاريخ والأدب منذ القديم وحتى الوقت الحاضر الكثير من القصائد الشعرية والخواطر لأغراض وغايات متعددة والتي تَلْقى الكثير من القراء ومحبي الشعر العربي.

أجمل بيت شعر مدح

فيما يلي مجموعة من الأبيات والقصائد الشعرية التي قيلت بقصد المدح:[1][2][3][4]

  • شعر المتنبي في مدح سيف الدولة الحمداني:

عَلَىْ قَدْرِ أَهْلِ العَزم تَأْتِي العزائِمُ *** وَتَأْتي عَلَى قَدْرِ اَلْكِرامِ اَلْمَكارمُ
وتعظمُ فَيْ عينِ الصّغيرِ صِغارُها ** وَتَصْغُرُ فِي عينِ اَلْعَظِيمِ اَلْعَظَائِمُ
يُكلِّفُ سَيْفُ اَلْدَّولَةِ اَلْجَيشَ هَمّهُ *** وَقَد عَجَزَت عَنهُ اَلْجُيوشُ اَلْخَضَارِمُ
وَيَطلِبُ عِنْدَ النَّاسِ ما عِندَ نَفسِهِ *********** وَذَلِكَ مَالا تَدَّعيهِ الضَرَاغِمُ
يُفَدّي أَتَمُّ اَلْطَيرِ عُمْراً سِلاحُهُ ********** نُسُورُ اَلْمَلا أَحداثُها وَالقَشاعِمُ
وَمَاْ ضرَّها خلقٌ بغيرِ مخالِبٍ ************** وقد خُلقَت أَسيافهُ واَلْقوائِمُ
هلِ الحدَثُ اَلْحمرَاءُ تعرِفُ لونَها ********* وتَعلَمُ أيُّ اَلْساقيَينِ اَلْغمائِمُ
سَقَتها اَلْغَمامُ اَلْغُرُّ قبلَ نُزولهِ ******** فلَمّا دَنا منها سَقَتها اَلْجَماجمُ
بَناها فَأَعلى وَاَلْقَنا تَقرَعُ اَلْقَنا *********** وَمَوجُ الْمَنايا حَولَها مُتَلاطِمُ
وَكانَ بِها مِثلُ الجُنونِ فَأَصبَحَت ******* وَمِن جُثَثِ اَلقَتلى عَلَيها تَمائِمُ
طَريدَةُ دَهرٍ ساقَها فَرَدَدتَها ******** عَلى الدينِ بِالخَطِّيِّ وَالدَهرُ راغِمُ
تُفيتُ اَللّيالي كُلَّ شَيءٍ أَخَذتَهُ ************ وَهُنَّ لِما يَأخُذنَ مِنكَ غَوارِمُ
إِذَاْ كانَ ماْ تَنويه فِعلاً مُضارِعاً ******* مَضى قَبْلَ أَن تُلقى عَليهِ اَلجوازِمُ

  • قصيدة أحمد شوقي في مدح الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

وُلِدَ الهُدى فَالكَائِنَاتُ ضِياءُ *********** وَفَمُ الزَّمانِ تَبَسُّـمٌ وَثَنَاءُ
الرّوحُ والمَلَأُ المَلَائِكُ حَولَهُ ****************** لِلدّيـنِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ
وَالعرشُ يَزهُو وَالحَظيرَةُ تَزدَهِي ****** وَالمُنتَهى وَالسّدرَةُ العَصمَاءُ
وَحَديـْقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرّبا ***************** بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالوَحْيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلْسَلٍ ******** وَاللَّوحُ وَالقَلَمُ البَديْعُ رُواءُ
نُظِمَت أَسامِي الرُسُلِ فَهِيَ صَحيْفَةٌ ** في اللَّوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اِسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ *********** أَلِفٌ هنالك وَاِسمُ طَهَ الباءُ
يا خَيرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً ****** مِن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
بَيتُ النَبيّينَ الَّذي لا يَلتَقي **************** إِلّا الحَنائِفُ فيهِ وَالحُنَفاءُ
خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حازَهُم لَكَ آدَمٌ ***************** دونَ الأَنامِ وَأَحرَزَت حَـوّاءُ
هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت ************* فيهـا إِلَيكَ العِزَّةُ القَعساءُ
خُلِقَت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها ********** إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ
بِكَ بَـشَّـرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت ************** وَتَضَوَّعَت مِسكاً بِكَ الغَبراءُ
وَبَدا مُحَيّاكَ الّذي قَسَماتُهُ ****************** حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُدىً وَحَياءُ
وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ *************** وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ

  • قصيدة مدح امرؤ القيس:

إن بني عوف ابتنوا حسبًا ******* ضيعه الدخالون إذا غدروا
أدوا إلى جارهم خفارته ********** ولم يضع بالمغيب من نصروا
لم يفعلوا فعلِِ آل حنظلةٍ *********** إنهم جير بئس ما ائتمروا
لا حِمْيَرِيٌّ وَفَي وَلا عَدَسٌ *********** ولا است عيرٍ يحكها الثفرُ
لَكِنْ عُوَيْرٌ وَفَء بِذِمّتِهِ ******************** لا عور شانهُ ولا قِصر

  • قصيدة مدح للفرزدق:

لَقد عَلِمتُ وعِلمُ المرءُ أَصدقُهُ ****** مَن عندَهُ بالَّذي قد قالهُ الخَبَرُ
أَن لَيسَ يُجزِئُ أَمرَ المَشرِقَينِ مَعاً ********* بَعدَ اِبنِ يوسُفَ إِلّا حَيَّةٌ ذَكَرُ
بَل سَوفَ يَكفيكَها بازٍ تَغَلَّبَها ***** لَهُ اِلتَقَت بِالسُعودِ الشَمسُ وَالقَمَرُ
فَجاءَ بَينَهُما نَجمٌ إِذا اِجتَمَعا ********** يُشفى بِهِ القَرحُ وَالأَحداثُ تُجتَبَرُ
أَغَرَّ يَستَمطِرُ الهُلّاكُ نائِلَهُ *********** في راحَتَيهِ الدَمُ المَعبوطُ وَالمَطَرُ
فَأَصبَحا قَد أَماتَ اللَهُ داءَهُما *********** وَقَوَّمَ الدَرءَ مِن مَصرَيهِما عُمَرُ
حَتّى اِستَقامَت رُؤوسٌ كانَ يَحمِلُها *** أَجسادُ قَومٍ وَفي أَعناقِهِم صَعَرُ
إِنَّ لِآلِ عَدِيٍّ أُثلَةً فَلَقَت ***************** صَفاةَ ذُبيانَ لا تَدنو لَها الشَجَرُ
مِنها الثَرى وَحَصى قَيسٍ إِذا حُسِبَت **** وَالضارِبونَ إِذا ما اِغرَورَقَ البَصَرُ
فَلا يَكَذَّبُ مِن ذُبيانَ فاخِرُها ************** إِذا القَبائِلُ عَدَّت مَجدَها الكُبَرُ
أَبى لَها أَن تُدانيها إِذا اِفتَخَرَت *********** عِندَ المَكارِمِ وَالأَحسابُ تُبتَدَرُ
إِنَّ لِآلِ عَدِيٍّ في أَرومَتِهِم ************** بَيتَينِ قَد رَفَعَت مَجدَيهِما مُضَرُ
بَيتٌ لِآلِ سُكَينٍ طالَ في عِظَمٍ ************ وَآلِ بَدرٍ هُما كانا إِذا اِفتَخَروا
بَيتَينِ تَقعُدُ قَيسٌ في ظِلالِهِما ****** حَيثُ اِلتَقى عِندَ رُكنِ القِبلَةِ البَشَرُ

  • قصيدة عنترة بن شداد:

يا أَيُّها المَلِكُ الَّذي راحاتُهُ ***** قامَت مَقامَ الغَيثِ في أَزمانِهِ
يا قِبلَةَ القُصّادِ يا تاجَ العُلا ********* يا بَدرَ هَذا العَصرِ في كيوانِهِ
يا مُخجِلاً نَوءَ السَماءِ بِجودِهِ ********** يا مُنقِذَ المَحزونِ مِن أَحزانِهِ
يا ساكِنينَ دِيارَ عَبسٍ إِنَّني ******** لاقَيتُ مِن كِسرى وَمِن إِحسانِهِ
ما لَيسَ يوصَفُ أَو يُقَدَّرُ أَو يَفي ******* أَوصافَهُ أَحَدٌ بِوَصفِ لِسانِهِ
مَلِكٌ حَوى رُتَبَ المَعالي كُلَّها ********** بِسُمُوِّ مَجدٍ حَلَّ في إيوانِهِ
مَولىً بِهِ شَرُفَ الزَمانُ وَأَهلُهُ ******** وَالدَهرُ نالَ الفَخرَ مِن تيجانِهِ
وَإِذا سَطا خافَ الأَنامَ جَميعُهُم ******* مِن بَأسِهِ وَاللَيثُ عِندَ عِيانِهِ
المُظهِرُ الإِنصافَ في أَيّامِهِ *********** بِخِصالِهِ وَالعَدلَ في بُلدانِهِ
أَمسَيتُ في رَبعٍ خَصيبٍ عِندَهُ *********** مُتَنَزِّهاً فيهِ وَفي بُستانِهِ
وَنَظَرتُ بِركَتَهُ تَفيضُ وَماؤُه *********** يَحكي مَواهِبَهُ وَجودَ بَنانِهِ
في مَربَعٍ جَمَعَ الرَبيعَ بِرَبعِهِ ************ مِن كُلِّ فَنٍّ لاحَ في أَفنانِهِ
وَطُيورُهُ مِن كُلِّ نَوعٍ أَنشَدَت *********** جَهراً بِأَنَّ الدَهرَ طَوعُ عِنانِهِ
مَلِكٌ إِذا ما جالَ في يَومِ اللِقا ****** وَقَفَ العَدُوُّ مُحَيَّراً في شانِهِ
وَالنَصرُ مِن جُلَسائِهِ دونَ الوَرى ****** وَالسَعدُ وَالإِقبالُ مِن أَعوانِهِ
فَلَأَشكُرَنَّ صَنيعَهُ بَينَ المَلا ********* وَأُطاعِنُ الفُرسانَ في مَيدانِهِ

المراجع

  1. ^ ديوان المتنبي ، صفحة 401
  2. ^ poetsgate.com، ولد الهدى فالكائنات ضياء لأحمد شوقي، 12/05/2024
  3. ^ aldiwan.net، إن بني عوف ابتنوا حسباً لامرؤ القيس، 12/05/2024
  4. ^ aldiwan.net، لقد علمت وعلم المرء أَصدقه للفرزدق، 12/05/2024
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.