اذاعة مدرسية عن القهوة السعودية جاهزة للطباعة pdf

مايا محمد14 سبتمبر 2024آخر تحديث :
اذاعة مدرسية عن القهوة السعودية

القهوة السعودية تعتبر جزءًا أساسيًا من التراث والثقافة في المملكة العربية السعودية، فهي ليست مثل أي قهوة تقدم في باقي البلاد العربية، بل هي رمز للضيافة والكرم والعادات الاجتماعية التي تعبر عن القيم العربية الأصيلة في المملكة العربية السعودية.

اذاعة مدرسية عن القهوة السعودية

فيما يلي فقرات إذاعة مدرسية عن القهوة السعودية:

مقدمة اذاعة مدرسية عن القهوة السعودية

يمكن اعتماد المقدمة التالية في مقدمة إذاعة مدرسية عن القهوة السعودية:[1]

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نقدم اليوم إذاعة مدرسية تحت عنوان “القهوة السعودية”.

في فناجين القهوة السعودية قصص من الماضي، وحكايات الضيافة، إذ تعتبر القهوة السعودية جزء لا يتجزأ من التراث والثقافة السعودية العريقة، كما أن شرب القهوة السعودية يُعد جزءًا من الطقوس الاجتماعية التراثية السعودية، ففي المجالس والتجمعات العائلية، تُقدم القهوة بترتيب محدد، حيث يبدأ المضيف بتقديم الفنجان الأول لأكبر الحاضرين سنًا، أو بترتيب اليمين أولًا، ويتم تقديمها في دلة.

فقرة القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كتاب الإسلام الخالد، وهو المعجزة الإلهية التي ما زالت بين أيدينا، والذي يؤجر عليه المسلم إذا عمل به، ويصدق الذي قال به، وهو الهادي إلى الصراط المستقيم، والعروة الوثقى للمسلم، وتلاوته من أفضل العبادات التي يمكن أن نبدأ هذا الصباح بها، وفيما يلي تلاوة عطرة من سورة البقرة:

  • بسم الله الرحمن الرحيم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (172) إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (173) إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۙ أُولَٰئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ”[2]

فقرة الحديث الشريف

ترتبط القهوة السعودية ارتباطًا وثيقًا بالكرم والأصالة لدى الشعب السعودي، إذ تعتبر من مظاهر إكرام الضيف، وهي من الخصال الحميدة التي حث عليها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من خلال الأحاديث التي ذكرت في السنة النبوية الشريفة، ونذكر منها الحديث الشريف:

  • عن أبي شُريح خُويلد بن عمرو الخزاعي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “مَنْ كَان يُؤمِن بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِم ضَيفَه جَائِزَتَه”، قَالوا: وما جَائِزَتُهُ؟ يَا رسول الله، قال: “يَومُهُ ولَيلَتُهُ، والضِّيَافَةُ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ، فَمَا كَانَ وَرَاءَ ذَلك فَهُوَ صَدَقَةٌ عَلَيه”[3].

فقرة هل تعلم

مع كل رشفة من القهوة السعودية، يستحضر الإنسان عبق التاريخ ونكهة الكرم السعودي الأصيل، فالقهوة السعودية لغة الكرم التي يفهمها كل زائر وضيف في مجالس المملكة بأسرها، وفيما يلي معلومات شيقة ضمن فقرة “هل تعلم” عن القهوة السعودية:

  • هل تعلم أن القهوة السعودية تكون بمثابة منتج ثقافي مميز للمملكة العربية السعودية؟
  • هل تعلم أنه تم تسمية عام 2022 م، بعام القهوة السعودية؟
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية تسعى لتعزيز مكانة القهوة السعودية، لأنها تعتبر أحد رموز الثقافة السعودية؟
  • هل تعلم أن وزارة الثقافة السعودية تؤكد على ارتباط القهوة السعودي  وثقافتها بالهوية السعودية؟
  • هل تعلم أن الشعب السعودي يمتلك خصوصية تعامل مع القهوة السعودية، ومع أجوائها المميزة، سواء في زراعتها، أو تحضيرها، وتقديمها أيضًا.
  • هل تعلم أن القهوة السعودية لا تتوفر بنفس الكيفية في أي بلد آخر؟
  • هل تعلم أن القهوة السعودية تعتبر مظهرًا من مظاهر الكرم لدى المجتمع السعودي؟
  • هل تعلم أن البن الخولاني السعودي هو منتج سعودي أصلي؟

فقرة الشعر

لطالما ارتبطت القهوة السعودية بحروف الشعراء الذين سطروا بيوت الشعر الشعبية، دلة القهوة السعودية تروي حكاية الأصالة، وفنجانها يحمل طعم المودة والضيافة السعودية، وفيما يلي شعر عن القهوة السعودية:

  • قال الشاعر محمد الثبيتي: “زدنا من الشاذلية حتى تفيء السحابة أدر مهجة الصبح واسفح على قلل القوم قهوتك المرة المستطابة”.
  • قال الشاعر خلف بن هذال: “سووّا لي الكيف وأرخو لي من الدلة البن الأشقر يداوي الرأس فنجاله”.
  • قال الشاعر راكان بن حثلين: “يا ما حلا الفنجال مع سيحة البال في مجلس ما فيه نفس ثقيلة”.
  • قال الشاعر محمد بن أحمد السديري: “يا بجاد شب النار وادن الدلالي واحمس لنا يا بجاد ما يقعد الراس”.

فقرة الدعاء

يمتلك الدعاء أثر عظيم في نفس المؤمن، وهو قادر على بث الطمأنينة في القلب، والإحساس بالسعادة، وانشراح الصدر، وهو عبادة محببة، وفيما يلي دعاء يهدي النفس والبال، ودعاء لحفظ المملكة العربية السعودية أرضًا وشعبًا وقيادةً:

  • “بسم الله الرحمن الرحيم، والحمدلله رب العالمين، ‏اللهم دُلنا عليك، اللهم اهدنا في أمورنا كلها كيلًا أضل ولا أشقى، اللهم اختر الخيرَ لنا وأرضنا به، واكفنا الشر وأبعده عني عاجلًا غير آجل، يا الله اكتب لنا التوفيق في علمنا، ومتعنا به، يا رب اجعلنا ممن أكرمتهم بعفوك، وسترك العظيم في الدنيا والآخرة، اللَّهُمَّ إننّا نبرأ إليك من حولنا وقوتنا إلى حولك وقوتك، اللَّهُمَّ أعنا ولا تُعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا وامكر لنا، ولا تمكر علينا، واهدنا ويسر لنا الهدى، واعف اللهم عنا، وارزقنا العافية الدائمة التامة، اللهم أصلح قلوبنا، وأزل عيوبنا، وتولنا بالحسنى، وزيّنا بالتقوى، واجمع لنا خيري الدنيا والآخرة، وارزقنا طاعتك ما أبقيتنا، يا رب وكل من قال آمين.
    اللهُم أكرم موتانا بروضةٍ من رياض الجنة لا يشعرون فيها بغربة ولا وحشة، اللهُم اجعل لهم في قبورهم نورًا وسعةً يا رب يا كريم.
    اللهم احفظ لنا وطننا المملكة العربية السعودية، واجعلها آمنًا، واحفظ لنا قادتنا، اللهم يا مالك الملك أدم علينا نعمة الأمن والأمان، ورد كيد الحاسدين والأعداء، ورد كيدهم في نحورهم لكل من شاء بنا شر وضرر، الله أيد جنودنا، واحفظ لنا ولاة أمرنا، اللهم أنت الذي لا تضيع عنده الودائع، استودعك وطننا الغالي السعودية.
    الحمدُ لله الذي يقرّ الأعين، ويجبر الخواطر، ويُبصِر ما في الأفئدة، ويستجيب الدُعاء، ويُرينا حكمته وعظيم عطائه، وكرمه، وفضله، وقدرته في تفاصيل أيامنا، وأنهُ لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء -سُبحانه- وتعالى، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين”.

خاتمة اذاعة مدرسية عن القهوة السعودية

يمكن اعتماد الخاتمة التالية في ختام إذاعة مدرسية عن القهوة السعودية:

في الختام، تبقى القهوة السعودية رمزًا أصيلًا يعكس عمق التراث والعادات السعودية القديمة، فهي ليست مجرد مشروب ساخن كسائر البلاد، بل جزء من الهوية والثقافة السعودية التي تجعل كل فنجان منها يحمل طابعًا من الكرم والضيافة في المملكة العربية السعودية، نشكر لكم حسن الاستماع، ونرجو أن تكون فقرات هذه الإذاعة قد نالت إعجابكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعة مدرسية عن القهوة السعودية جاهزة للطباعة pdf

يمكن تحميل والاطلاع على إذاعة مدرسية عن القهوة السعودية مباشرةً “من هنا“، إذ يحتوي هذا الملف على إذاعة كاملة الفقرات عن القهوة العربية السعودية الأصيلة، وهو بصيغة pdf وجاهز للطباعة.

المراجع

  1. ^ slowfood.com، Embracing the Coffee Heritage of Saudi Arabia: From Tradition to Sustainability، 14/09/2024
  2. ^ سورة البقرة، الآية: 172-174
  3. ^ أبو شريح العدوي خويلد بن عمرو، المحدث: البخاري، المصدر:صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم : 6135، صحيح، أخرجه البخاري (6135)، ومسلم (48)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة