دعاء للأخ الميت مؤثر جدًا

مايا محمد5 سبتمبر 2024آخر تحديث :
دعاء للأخ الميت

يصح الدعاء للميت بكل صيغة تصب في الترحم عليه، والاستغفار له، والسؤال بتخطي ذنوبه، ومضاعفة حسناته، لذلك فإن للدعاء للميت فضل كبير، وقد ذكرت الكثير من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم التي تدعو بالرحمة للميت.

دعاء للأخ الميت مؤثر جدًا

فيما يلي دعاء للأخ الميت مؤثر جدًا:[1]

  • اللهم أروي قبر أخي حبيبي الذي انقطعت حيلته من هذه الدنيا، يارب العرش العظيم اجعله من المكرمين المنعمين، اللهم برد قبره بعفوك ومغفرتك، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، يا رب عوض شبابه في جنانك التي لا تفنى، واجعل رحيله من هذه الدنيا خيرًا له من فتنها.
  • اللهم يا رب العرش العظيم، اسألك بكل اسم من أسمائك الحسنى سميت به نفسك أن ترحم أخي، وأن تنزل على قبره ضياء يؤنس وحشته، وينور مضجعه، وان تهبه وسعة في قبره، وأن ترحمه برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم برّد قبر أخي بنسيم الجنة يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ارحم روح أخي التي ذرفت دمًا لفراقها، واجعل الفردوس دارًا مقرًا لها يا رب العالمين، اللهم وسع قبر أخي بنعيم لا يفنى، وأنر قبره بنور رحمتك، وعطره برائحة جنتك، اللهم اسألك أن ترحم أخي بقدر ما تمنيت بقاءه بيننا، بقدر ما آلمنا فراقه، بقدر دعائنا وحزننا عليه.
  • اللهم اسألك أن ترجم روح أخي التي أصبحت في ودائعك، اللهم ارحم أخي الغالي الذي فقدناه، يا رب العرش العظيم، اسألك بأسمك العظيم أن ترحم روحًا مزق قلبي فراقها، وارفع  درجتها في الجنة، واجمعنا رفقة الأنبياء والصالحين في الفردوس الأعلى، تبكيك عيني يا أخي ولكن لساني لا يكف عن الدعاء لك في كل وقت، اللهم ارسل له نسيمًا من الجنة يبرد قبره ويؤنس وحشته.

دعاء للأخ الميت قصير

فيما يلي دعاء للأخ الميت قصير:

  • اللهم لا إله إلا أنت، اسألك بكل أسمائك الحسنى أن تروي قبر أخي حبيبي الذي فارقنا وهو تحت الأرض، وأن تستره يوم العرض، اللهم برد ووسع قبره، وارحمه واغفر له، فإنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم اغفر لأخي حبيبي، وارحمه، واعف عنه، وعافه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم يا مالك الملك أبدل أخي دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم يا مالك الملك، ارحم نفس أخي الطيبة التي انتقلت إلى جوارك، واغفر له ووسع له قبره، واجمعنا به بجناتك يا أرحم الرحمين آمين.

دعاء للأخ الميت في يوم الجمعة

فيما يلي دعاء للأخ الميت في يوم الجمعة:

  • الله لا إله إلا أنت الواحد الصمد، اللهم في يوم الجمعة ارحم روح أخي التي صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء، اللهم ارحمها، واغفر لها، وانظر إليها بعين لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين، اللهم اعف عن أخي وارضه رضوانًا يوجب له دخول جنانك.
  • اللهم في يوم الجمعة اسألك أن ترح أخي في قبره، اللهم ثبته عند السؤال، وهون عليه ليلته، وآنس وحشته، ووسع مدخله يارب العالمين، اللهم إن روح أخي أصبحت في ضيافتك، وفي ودائعك، وانت خير مضيف وخير حافظ، اللهم ادخله الجنة وبشر أخي بروح وريحان وجناتك يا خير الأكرمين.
  • اللهم في يوم الجمعة اسألك يا رب العرش العظيم أن ترحم أخي حبيبي الذي دفن في أرضك، وأصبحت روحه من ودائعك، اللهم إني اسألك أن تبرد عليه قبره، وأن تجعله مكرم في جناتك يا أرحم الرحمين، اللهم اجعل قبره نور ونعيم، وارسل له رحمتك تظلله، وطمأن أخي في قبره بجنانك الخلد يا الله.
  • اللهم في يوم الجمعة اسألك أن تنير قلب أخي في مرقده، وأن ترحم أخي بالقرآن، اللهم اكتب لأخي جنان الخلد وكوثرها، الهي يا مجيب الدعوات، اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّته على الصّراط، اللهم أني اسألك يا مالك الملك أن تسكنه في الفردوس الأعلى، بجوار سيدنا محمد صلّى الله عليه وآله وسلّم، اللهم يا رب العرش العظيم احمِ أخي حبيبي تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون.

دعاء للأخ الميت تويتر

فيما يلي دعاء للأخ الميت تويتر:

  • اللهم رب العرش العظيم إن أخي عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده يا أرحم الرحمين آمين.
  • يارب كل شيء في يديك، إن أخي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم املأ قبر أخي بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور يا عزيز ياغفور، ‏اللهم برد تربة قبر أخي الغالي الذي رحل عنا، اللهم نور مرقده، و عطر مشهده، وطيب مضجعه، وآنس وحشته، وأعتق رقابنا و رقبته ورقاب المسلمين من النار، آمين يا رب العالمين.
  • الله يا مالك الملك، اللهم اغفر لروح أخي الذي فارقنا وأصبح بين يديك، اللهم ارفع درجته في المهديين، واجعله مع  الصابرين الطاهرين، اللهم ادخله الجنة وابعد عنه عذاب القبر، وعذاب النار، واكتب أخي من الصالحين والصديقين والشهداء والأبرار، وجازه جزاء الصابرين، وارحمه واجمعنا وإياه في الفردوس الأعلى.

دعاء للأخ الميت في الاربعين

فيما يلي دعاء للأخ الميت في الأربعين:

  • الله لا إله إلا أنت يا حي يا قيوم، يا واسع الملك، تحيي وتميت، إنك على كل شيء قدير، اللهم أسألك أن تروي قبر أخي برحمتك، وأن تنزل عليه ضياءً من نور وجهك الكريم، وأرزقه فرحة لقياك في الفردوس الأعلى، ووسع قبره، اللهم اغفر له، اللهم تجاوز عن سيئاته، اللهم ابدل سيئاته حسنات، آمين يا رب العالمين.
  • يا حي يا قيوم، يا ذو الجلال والإكرام اللهم ارحم من عجز عقلي عن استيعاب قراقه، ويؤلمني قلبي لذكراه، اللهم عطر قبر أخي حبيبي برائحة الجنة، وبلغه لذة النظر إلى وجهك الكريم، واسكنه تحت عرشك، رفقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والصالحين يارب العالمين.
  • اللهم إن أخي رحل عن دنياي، والدمع لم يتوقف من عيني، اللهم اجمعني وإياه في الآخرة، في فسيح جنانك، اللهم احشره في زمرة المقربين، وبشره بريحان الجنة ونعيمها، اللهم أني اسألك أن تجعل قبر أخي في نور من نور جلالك، وطمئنه في مساكن جنتك، رحمك الله يا أخي الغالي، واسكنك فسيح جناته.
  • الله لا إله إلا أنت، أنت رب هذه النفس، وأنت خلقتها، وأنت رزقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روح أخي، وأنت أعلم بسره وعلانيته، اللهم أننا جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه، وتجاوز عن سيئاته، وبرد قبره، وافتح له نافذة من نوافذ الجنة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، المأثور من الأدعية للأموات، 05/09/2024
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة