نموذج وصيغة عقد ايجار pdf word doc

رغد منصور22 يوليو 2024آخر تحديث :
نموذج عقد إيجار

تعتمد القوانين في مختلف الدول على صيغ محددة لعقود الإيجار بهدف تنظيم هذه العملية وحفظ حقوق كل من المؤجر والمستأجر، وغالبًا ما تكون هذه العقود مكونة من عدد من البنود التي تحدد بشكل مفصل حقوق المستأجر والواجبات المترتبة عليه ومقدار الإيجار والتأمين والتعويض في حال وقوع الضرر وغيرها من التفاصيل الأخرى.

نموذج عقد إيجار

فيما يلي بعض نماذج إيجار الوحدات السكنية:[1]

  • النموذج الأول: نموذج عقد إيجار وحدة سكنية في السعودية:

محدد المدة
أنه في يوم ……. الموافق ……/……/
حرر هذا العقد بين كل من:
أولا:
السيد /…..
المقيم في ….
إثبات شخصة بموجب / بطاقة أحوال شخصية رقم: …….. صالحة لغاية …./…./….
(طرف أول مؤجر)
ثانيا:
السيد /…..
المقيم في ….
إثبات شخصية بموجب / بطاقة أحوال شخصية رقم: …….. صالحة لغاية …./…./….
(طرف ثاني مستأجر)
تمهيد
يمتلك الطرف الأول المؤجر الوحدة السكنية رقم (……) الكائنة بالدور (…..) – بالعقار رقم (……) – بمدينة (…..) – بحي (……).
ولما كان الطرف الثاني المستأجر يرغب في استئجار الوحدة السكنية المبينة عالية.
وحيث إن تلك الرغبة قد لاقت رضا الطرفين، لذا وبعـد أن أقـر الطرفـان بأهليتهما القانونية للتعاقد وإبرام التصرفات والاتفاق والتراضي والقبول – فقد اتفقا على التالي:
البند الأول
حجية التمهيد
التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومتممًا ومكملًا لأركانه.
البند الثاني
مدة العقد
اتفق الطرفان على أن مدة هذا العقد هي (……………..) تبدأ من …../ ….. / ….. وتنتهي في …. /…. / ……
غير قابلة للتجديد أو للامتداد لمدة أخرى إلا بعقد جديد بين الطرفين.
البند الثالث
القيمة الإيجارية
اتفق الطرفان على أن القيمة الإيجارية هي مبلغ قدره ……….. شهريا (فقط ………… لا غير) تسدد في الأول من كل شهر هجري، وذلك مقابل إيصال موقع عليه من الطرف الأول المؤجر، أو من ينوب عنه قانونيًا.
البند الرابع
قيمة التأمين
اتفق الطرفان على قيـام الطرف الثاني المستأجر بدفع مبلغ قدره …………… (فقط ………… لا غير) كتأمين لا تحتسب عليه أية فوائد قانونية، ولا يسترده الطرف الثاني المستأجر إلا بعد انتهاء مدة العقد، وبعد خصم أية نفقات نظير أية تلفيـات تحدث بالعين المؤجرة أو أية مصاريف خاصة بالعين موضوع العقد، ويكون توقيع الطرف الأول المؤجر على العقد مخالصة منه باستلام قيمة هذا التأمين. البند الخامس
معاينة العين المؤجرة
يقر الطرف الثاني المستأجر بأنه قد عاين العين المؤجرة المعاينة التامة النافية للجهالة شرعًا وقانونًا، وأنه قبلها بحالتها وقت التعاقد، وأن العين المؤجرة مستوفاة لجميع المرافق من مياه وكهرباء وسباكة وشبابيك وكوالين وأرضيات، وأن العين المؤجرة خالية من أي خلل أو تلفيات، وأنها صالحة للغرض الذي أعدت من أجله.
البند السادس
نشاط العين المؤجرة
لا يجوز للطرف الثاني المستأجر أن يستخدم العين المؤجرة في غير النشاط المتفق عليه في هذا العقد والمعدة له وهو استخدامها كمسكن له.
البند السابع
فواتير المياه والكهرباء والمعاملات الحكومية
يلتزم الطرف الثاني المستأجر بسداد كافة المطالبات الخاصة باستهلاك المياه والكهرباء والغاز والهاتف، وكذا مصاريف الصيانة والإنارة الخاصة بالعقار، وأجر الحارس ومصاريف الأجهزة المعدة لخدمة العين المؤجرة، وكل ما يحدد بقرار من اتحاد الملاك أو الشاغلين المنظم لإدارة العقار، وكذا كافة أنواع الضرائب المستحقة على العين موضوع العقد، مع موافاة الطرف الأول المؤجر بما يفيد قيامه بسداد تلك النفقات بصفة شهرية. البند الثامن
صيانة وترميم العين المؤجرة
اتفق الطرفان على التزام الطرف الثاني المستأجر بإجراء الصيانة والترميمات اللازمة والضرورية الناتجة عن استعماله العين، كما أنه يكون مسؤولا تجاه الطرف الأول المؤجر عن الترميمات المستعجلة والعيوب الجسيمة، فإذا أهمل الطرف الثاني المستأجر، ولحق الطرف الأول المؤجر ضرر من جراء ذلك كان الطرف الثاني المستأجر مسؤولًا عن هذه الأضرار ومسؤولًا عن تعويض الطرف الأول المؤجر عن كل ما لحقه من جراء ذلك.
وكل ما ينفقه الطرف الثاني المستأجر على العين المؤجرة من دهانات أو ورق حائط أو ديكورات وخلافه، فإنه لا يُلزم الطرف الأول المؤجر بشيء منها، وأن الطرف الثاني المستأجر هو المتحمل لجميع تكاليف ما ينفقه على العين المؤجرة، ولا يكون له الحق في مطالبة الطرف الأول المؤجر بأي تعويضات؛ بسبب تلك الأعمال عند إخلاء العين موضوع العقد.
البند التاسع
المحافظة على العين المؤجرة
يلتزم الطرف الثاني المستأجر بأن يراعي العين المؤجرة كما يراعي كل شخص ماله الخاص، وأن يمتنع عن استعمالها بطريقة تتنافى وشروط الإيجار أو أن يحدث فيها أي تغييرات أو هدم أو إزالة أو إقامة بناء إلا بتصريح مكتوب من الطرف الأول المؤجر، كما أنه يلتزم بعدم وضع أية أجهزة لتوصيل المياه أو التيار الكهربائي أو الغاز أو التلفزيون أو الهاتف أو الستالايت وما شابه ذلك إلا بعد الحصول على موافقة مكتوبة من الطرف الأول المؤجر، كما أنه يكون ملزمًا بأن يتبع الأصول الفنية لذلك وبشرط عدم تهديد سلامة العقار.
البند العاشر
سلامة العقار
يلتزم الطرف الثاني المستأجر بأن لا يضع بالعين المؤجرة أية أشياء ثقيلة تؤثر على متانة العقار وأساساته، أو تحدث تلفًا به أو مواد ملتهبة أو قابلة للانفجار أو خطرة أو مضرة بالصحة أو أي آلات ميكانيكية مهما كان نوعها.
البند الحادي عشر
تسليم العين المؤجرة
يلتزم الطرف الثاني المستأجر عند انتهاء مدة هذا العقد بتسليم العين المؤجرة موضوع العقد إلى الطرف الأول المؤجر، وذلك بعد إخلائها من الأشخاص والشواغل والمنقولات، وفي حالة تأخر الطرف الثاني المستأجر عن تسليم العين المؤجرة في تاريخ انتهاء هذا العقد يكون ملزمًا بسداد غرامة تأخير قدرها …………. (فقط ………… لا غير) للطرف الأول المؤجر عن كل يوم تأخير، وقد اتفق الطرفان على أن هذا المبلغ هو تعويض نهائي متفق عليه وغير خاضع لرقابة أو تقدير القضاء.
البند الثاني عشر
الحجز التحفظي
اتفق الطرفان على أن كافة المنقولات الموجودة بالعين المؤجرة موضوع العقد هي ملك للطرف الثاني المستأجر، وأنه في حالة تأخره عن سداد القيمة الإيجارية، فإنه يحق للطرف الأول القيام بتوقيع الحجز التحفظي على جميع المنقولات الموجودة بالعين المؤجرة موضوع العقد، وذلك لاستيفاء حقوقه منها، وذلك بالإضافة إلى حقه في مصادرة مبلغ التأمين المنوه عنه في البند الرابع من هذا العقد. البند الثالث عشر
التنازل عن العقد والإيجار من الباطن
لا يجوز للطرف الثاني المستأجر أن يتنازل عن العقد أو عن جزء منه للغير، ولا يجوز له أيضًا أن يؤجر كل أو بعض العين المؤجرة موضوع العقد دون موافقة مكتوبة من الطرف الأول المؤجر.
البند الرابع عشر
فسخ العقد
اتفق الطرفان على أنه يجوز لأي من الطرفين فسخ العقد قبل الميعاد المحدد لانتهائه شريطة أن يقوم الطرف الراغب في الفسخ بإخطار الطرف الآخر قبل ذلك بثلاثة شهور على الأقل دون تحمله بأي تعويض في هذه الحالة.
كما اتفق الطرفان على أن يكون العقد مفسوخًا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو لجوء إلى القضاء أو حكم في حالة إخلال الطرف الثاني المستأجر بأي من التزاماته المنصوص عليها والواردة في أي بند من بنود هذا العقد، أو في حالة صدور أي فعل مخل بالآداب أو النظام العام منه مع التزامه في هذه الحالة بأن يسدد للطرف الأول المؤجر القيمة الإيجارية الخاصة بالعين موضوع العقد عن كامل المدة الباقية من العقد.
ويكون الطرف الثاني المستأجر ملزمًا بأن يؤدي للطرف الأول المؤجر مبلغ قدره …….. (فقط ……….. لا غير) كتعويض نهائي متفق عليه غير خاضع لرقابة أو تقدير القضاء، وذلك كله مع عدم الإخلال بأية تعويضات أخرى ورد ذكرها بأي بند من بنود هذا العقد. البند الخامس عشر
الإخطارات
اتفق الطرفان على أن عنوانهما الثابت في هذا العقد هو العنوان الذي تصح عليه كافة الإخطارات والمكاتبات والمراسلات لكل طرف، وفي حالة قيام أي طرف منهما بتغيير عنوانه، فإنه يكون ملزمًا بإخطار الطرف الآخر بذلك التغيير في خلال أسبوع من حدوثه وإلا اعتبرت كافة الإخطارات والمكاتبات والمراسلات منتجة لكافة آثارها القانونية.
البند السادس عشر
الاختصاص القضائي
اتفق الطرفان على أن تختص محكمة ……………… بالفصل في أي نزاع قد ينشأ – لا قدر الله – حول تفسير أو تنفيذ أي بند من بنود هذا العقد.
البند السابع عشر
نسخ العقد
حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة واحدة بعد التوقيع على جميع صفحاتها، وذلك للعمل بموجبها عند اللزوم
(الطرف الأول – المؤجر)
(الطرف الثاني – المستأجر)

  • النموذج الثاني: نموذج عقد إيجار وحدة سكنية في مصر:

أنه في يوم ……. الموافق …./…../……….. حرر هذا العقد بين كلاً من:
السيد / …………………….. المقيم ………………………… ويحمل بطاقة رقم …………. صادرة من ……………..
(طرف أول مؤجر)
السيد / …………………….. المقيم ………………………… ويحمل بطاقة رقم …………. صادرة من ……………..
(طرف ثاني مستأجر)
البنــــد الأول
بموجب هذا العقد قد أجر الطرف الأول للطرف الثاني القابـل لـذلك مـا هـو الشقة الكائنة في …………………………………………………………………… بغرض استخدامها سكن خاص.
البنــــد الثاني
مدة الإيجار: مدة هذا العقد تبدأ من …/…/…… وتنتهي في …/…/……، ولا يجدد هذا العقد إلا بعقد إيجار جديد وبقيمة إيجارية جديدة أيضاً، ومن المتفق عليه التزام الطرف الثاني “المستأجر” بتسليم الشقة المؤجرة بمجرد انتهاء مدة عقد الإيجار، وإلا يلتزم بدفع تعويض للطرف الأول (المؤجر) قدره (……… جنيها) عن كل يوم عن مدة التأخير حتى تسليم الشقة للمؤجر، وذلك دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار.
البنــــد الثالث
القيمة الإيجارية: الأجرة المتفق عليها هي مبلغ (فقط …….. جنيه) شهريًا يلتزم الطرف الثاني بدفعها للطرف الأول في أول كل شهر في محل إقامة المؤجر بموجب إيصال موقع من الأخير.
البنــــد الرابع
التأمين النقدي: دفـع الطـرف الثاني (المستأجــر) للمؤجـر مبلـغ وقــدره (فقط ………… جنيه) عند تحرير هذا العقد كتأمين، ولا يرد هذا التأمين إلا عند انتهاء مدة العقد، ويلتزم المستأجر بسداد قيمة استهلاك الكهرباء والمياه والعوائد والنظافة.
البنــــد الخامس
إذا تأخر الطرف الثاني “المستأجر” عن دفع القيمة الإيجارية في الميعاد المحدد يفسخ هذا العقد فوراً من تلقاء نفسه وبدون حاجة إلى تنبيه أو إنذار، ولا يحق لـه إيداع الإيجار بخزينة المحكمة، ويحق للمؤجر رفع دعوى مستعجلة بطرد المستأجر، ويحق للمؤجر أيضاً توقيع حجز تحفظي دون إنذار سابق على جميع المنقولات الموجود بالشقة موضوع العقد.
البنــــد السادس
يقر المستأجر أنه عاين الشقة المؤجرة المعاينة التامة ووجدها مستوفية، كما يلتزم بأنه يراعي الشقة كما يراعي ماله الخاص، وأن يمتنع عن استعمالها بطريقة تنافي شروط الإيجار أو أن يحدث فيها أي تغيير أو هدم أو بناء.
البنــــد السابع
إذا رغب المستأجر في ترك العين المؤجرة قبل نهاية عقده، يلتزم بأن يدفع للمؤجر الإيجار، وكذلك استهلاك المياه والكهرباء والعوائد والنظافة حتى تاريخ الترك.
البنــــد الثامن
التنازل والتأجير من الباطن: محظور على المستأجر أن يؤجر من الباطن، أو يتنازل عن كل المكان المؤجر أو جزء منه لأقرب أقاربه أو الغير دون الحصول على تصريح سابق وكتابي من المؤجر الذي يحـق لـه أن يرفض ذلك، وفي حالة مخالفة هذه الشروط يعتبر العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه.
البنــــد التاسع
يخضع هذا العقد لأحكام القانون رقم 4 لسنة 1996 بشأن سريان أحكام القانون المدني على الأماكن التي لم يسبق تأجيرها والأماكن التي انتهت عقود إيجارها وهو محدد المدة، ولا يجدد هذا العقد إلا بعقد إيجار جديد وبقيمة إيجارية جديدة.
البنــــد العاشر
السيد / قاضي الأمور المستعجلة مختص بالحكم بطرد المستأجر من الشقة موضوع الإيجار في حالة مخالفته أي شرط من شروط هذا العقد، كما يكون الاختصاص المحلي للمحاكم التابع لها العقار.
البنــــد الحادي عشر
يقر المستأجر أنه اتخذ المكان المؤجر موطناً مختاراً له، وكل خطاب أو إعلان يرسل له فيه يعد قانوناً.
البنــــد الثاني عشر
تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم.
الطرف الأول المؤجر           التوقيع                        الطرف الثاني المستأجر       التوقيع

نموذج وصيغة عقد ايجار pdf word doc

يمكن الحصول على بعض صيغ ونماذج عقد إيجار بصيغة word وpdf وdoc عبر الروابط التالية:

  • رابط تحميل نموذج عقد إيجار في المملكة العربية السعودية بصيغة doc أو word “من هنا“.
  • رابط تحميل نموذج عقد إيجار في المملكة العربية السعودية بصيغة pdf “من هنا“.
  • رابط تحميل نموذج عقد إيجار في مصر بصيغة doc أو word “من هنا“.
  • رابط تحميل نموذج عقد إيجار في مصر بصيغة pdf “من هنا“.

المراجع

  1. ^ ejar.sa، نموذج عقد الايجار الجديد، 22/07/2024
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة