عبارات بعد الانتهاء من العمرة

رغد منصور20 يوليو 2024آخر تحديث :
عبارات بعد الانتهاء من العمرة

فرض الله -سبحانه وتعالى- الحج على المقتدر من المسلمين، وحبب إليهم العمرة في غير أوقات الحج، لما لها من أجر ومغفرة وراحة للنفس وزكاة للروح، فيما اعتاد المسلمون عند إنهاء العمرة على الدعاء والتودد إلى الله لطلب الرحمة والمغفرة قبل العودة إلى ديارهم حيث يستقبلهم المحبون بعبارات التهنئة.

عبارات بعد الانتهاء من العمرة

فيما يلي مجموعة من الأدعية التي يتلفظ بها المسلمون بعد إنهاء شعائر العمرة:

  • اللهم إنّا نسألك أن تقبل منا صالح الطاعات والأعمال، ربنا أجب لنا ما دعينا، واجعل عمرتنا في ميزان عبادتنا وحسناتنا، اللهم اغفر لنا ما تقدم وما تأخر من ذنبنا يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل عودتنا إلى ديارنا عودة خير، وهب لنا من لدنك رحمة ومغفرة.
  • الحمد لله الذي أعاننا على إتمام هذه العمرة، الحمد لله الذي جعلها لنا سبيلًا للدعاء والمغفرة، الحمد لله الذي هدانا إلى دين الإسلام، اللهم ثبتنا على دين الحق دين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، اللهم لا تجعل الدنيا غرورًا لنا واجعل الآخرة نصب أعيننا، اللهم اجعل طاعتنا هذه تنقية لنا من ذنوبنا وخطايانا، وعودة إلينا إلى سبيل الهداية والرشد.
  • ربي أسألك أن تقبلني في زمرة عبادك الصالحين، المهتدين بهداك المؤمنين بك وبما أنزلت القائمين بالقسط والمعروف والناهين عن الحرام والمنكر، اللهم اجعل عمرتي ميمونة مباركة، ولا تحرم أحد من خلقك المؤمنين بك من زيارة بيتك الحرام.
  • عسى ربي أن يجعل لي من هذه العمرة الخير والرحمة، اللهم إني اعتمرت كما أمرتني، وخلصت لك في عبادتي ودعوتي، وأنت أعلم بضعفي وقلة حيلتي، اللهم أغنني من فيض رحمتك، وأكرمني من واسع رزقك، واجعل من عبادتي وعمرتي منجيًا لي في القبر ويوم الحشر.
  • سبحان الله الذي هدانا بنور الإيمان، وأرسل إلينا محمد -صلى الله عليه وسلم- رسولًا وأيده بالقرآن، وجعله بين الحق والباطل فاصلًا وفرقان، وهدى بهداه خير خلقه من الثقلان، اللهم إني اعتمرت إلى بيتك الحرام فاجعل عمرتي خالصة لوجهك الكريم وتقبلها مني يا رحمن يا رحيم.
  • لبيك اللهم لك وحدك لا شريك لك، الفرد دون صاحبة ولا ولد، الخالق لكل من في السموات والأرض، رافع العرش وباسط الأرض ومسخر الغمام ومخضع كل شيء لأمرك، سبحانك اللهم والحمد لك، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت، الحمد لك على ما هديتنا إليه من إيمان، وأسألك اللهم ثباتًا على دين نبينا وحبيبنا المصطفى محمد -صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم-.
  • اللهم إن خير ما ندعوك فيه بعد عمرتنا هذه ما دعاك فيه عبادك المؤمنون وأنزلته في كتابك الكريم “ربَّنَا آتنَا فِي الدُّنيا حسَنَةً، وفي الآخرَةِ حسَنةً، وقِنا عذابَ النَّارِ”،[1] فاللهم أسألك بحسن صفاتك وكرمك ورحمتك، وما أنزلت من كتبك ورسلك أن تجعل عمرتي هذه مغفرة لي من ذنبي وعفوًا منك عني ورحمةً تجعلها في ديني ودنياي وهداية لي ولأحبتي وإخواني من المسلمين.

ماذا يقال للمعتمر عند عودته

فيما يلي بعض العبارات التي يُهنَّئ بها المسلم عند عودته من أداء العمرة:

  • تقبل الله منا، ومنكم خير الطاعات وصالح الأعمال، أسأل الله أن يقبل عمرتك، ويجعلها في مثقال حسناتك، ويرفع بها البلاء عنك، ويرزقك الخير من حيث لا تحتسب.
  • الحمد لله على عودتك سالمًا، جزاك الله عظيم الأجر والثواب على ما أديته من عبادة، وغفر لك ذنوبك ما كبُر منها وما صغر.
  • أسأل الله -عز وجل- قبول عمرتك رزقنا الله وإياك والمسلمين أجمعين حجًا قريبًا إلى بيته الحرام، أحمد الله على ما يسره لك من أمر سائلًا إياه قبولًا مباركًا لعبادتك وإجابة لدعواتك وهداية لك ورحمة من لدنه في يوم الدين.
  • مرحبًا بعودتك إلينا مسلمًا عابدًا مقيمًا لأمر الله ومعتمرًا لبيته، الحمد لله الذي تقبلك بين يديه معتمرًا، ويسّر أمرك مسافرًا، وقبل طاعتك فهو الرب الرحيم بعباده القريب لمن سأله والمجيب لمن دعاه.
  • الحمد لله الذي أعادك بيننا سالمًا غانمًا من فيض رحمته وعفوه ولطفه، أسأل الله وأدعوه أن يجعلك من خير عبادك، ويحشرك رفقة عباده المؤمنين المتقين الآمنين من الروع يوم الدين.
  • تقبل الله عبادتك وعمرتك، وجعلنا وإياك من الحجاج الزائرين لبيته، الثابتين على دينه الحق، المتمسكين بعبادته وطاعته، البعيدين عن شهوات الدنيا وزينتها، المرتجين حسن الختام والآخرة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية 201
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة