اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة

مايا محمد25 يونيو 2024آخر تحديث :
اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة

تمتلك الإذاعة المدرسية أهمية بالغة بالنسبة للطلاب والكادر التدريسي، إذ تحفز الإذاعة المدرسية الطلاب على البحث والتحضير للمعلومات التي سيقدمونها، مما يعزز حبهم للقراءة والاطلاع، كذلك تساعد في تنمية التواصل بينهم.

اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة

فيما يلي عناصر إذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة:

مقدمة اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة

يمكن اعتماد المقدمة التالية في مقدمة إذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، نقدم اليوم إذاعة مدرسية تحت عنوان “النجاح”، إن النجاح هو الهدف الذي يسعى إليه كل فرد في مختلف مجالات حياته، سواء كانت المهنية، أو الأكاديمية، أو الشخصية. يُعَد النجاح مرآة تعكس الجهود المبذولة، والإصرار، والصبر، والتفاني في تحقيق الأهداف. فهو ليس مجرد صدفة أو حظ، بل هو نتيجة لمجموعة من العوامل والاستراتيجيات التي تتضافر لتحقيق التفوق.[1]

فقرة القرآن الكريم

أول خطوة للنجاح هي الاتكال على الله -سبحانه- وتعالى، واليقين بالدعاء وحسن الظن بالله على الاستجابة، فالتوكل من أهم الأسباب التي تساعد الفرد على نيل التوفيق والرضا من الله عز وجل، وفي هذا الصباح لا يوجد أعذب من كلمات الله في كتابه الكريم لنفتتح إذاعتنا بتلاوة عطرة من سورة النور:

  • بسم الله الرحمن الرحيم: “اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”.[2]

فقرة الحديث الشريف

حث النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في سنته النبوية الشريفة المؤمنين على فعل ما ينفعهم سواء في الدين أو الدنيا، وأن يبتعدوا عن ما لا ينفعهم في دينهم ودنياهم، وهي من أهم أعمدة النجاح الابتعاد عن الكسل وملاهي الحياة التي لا تعود بالفائدة على الفرد، ومثال على ذلك الحديث النبوي الشريف:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ، احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ، وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ”.[3]

فقرة هل تعلم

فيما يلي نقاط فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن النجاح يتطلب جهدًا متواصلًا وعملًا دؤوبًا.
  • هل تعلم أن التعلم هو مفتاح النجاح في أي مجال.
  • هل تعلم أن يمكن للنجاح أن يمنح الفرد شعورًا قويًا بالإنجاز والرضا عن الذات.
  • هل تعلم أن الأشخاص الناجحين يسهمون بشكل كبير في تطور المجتمع من خلال ابتكاراتهم وإنجازاتهم.
  • هل تعلم أن الشخص الناجح يجب أن يكون لديه القدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة وعدم الاستسلام للفشل.
  • هل تعلم أنه لا يمكن تحقيق النجاح بدون تخطيط مسبق وتنظيم جيد.

فقرة حكمة اليوم

يعتبر تحديد الأهداف بشكل واضح ومحدد أول خطوة نحو النجاح، وقيل في النجاح أحكام وعبر كثيرة، وحكمتنا لهذا اليوم هي:

  • النجاح لا يأتي بين ليلة وضحاها. يحتاج الفرد إلى الصبر والإصرار على مواجهة التحديات والعقبات التي قد تعترض طريقه.

خاتمة اذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة

يمكن اعتماد الخاتمة التالية في ختام إذاعة مدرسية للمرحلة المتوسطة:

في الختام نجد أن النجاح ليس مجرد وجهة، بل هو رحلة تتطلب المثابرة، والعمل الجاد، والتعلم المستمر. هو مزيج من الأهداف الواضحة، والخطط المنظمة، والصبر، والإصرار. عندما يضع الفرد نصب عينيه أهدافه، ويسعى لتحقيقها بكل ما أوتي من قوة، فإن النجاح يصبح حليفًا له. وعلى الرغم من أن الطريق إلى النجاح قد يكون مليئًا بالتحديات، إلا أن الوصول إليه يستحق كل جهد مبذول، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المراجع

  1. ^ dictionary.cambridge.org، success، 25/06/2024
  2. ^ سورة النور، الآية 35
  3. ^ الراوي : أبو هريرة، المحدث : مسلم، المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم : 2664، خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة