اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

مايا محمد23 يونيو 2024آخر تحديث :
اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

تمنح الإذاعة المدرسية الطلاب فرصة للتحدث أمام الجمهور، مما يساعدهم على تنمية مهارات التواصل والثقة بالنفس، كذلك يكتسب الطلاب مهارات القيادة والعمل الجماعي من خلال تنظيم وإدارة فقرات الإذاعة.

اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

فيما يلي عناصر إذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية:

مقدمة اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

يمكن اعتماد المقدمة التالية في مقدمة إذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، نقدم اليوم إذاعة مدرسية تحت عنوان “النظافة”، النظافة هي إحدى أهم الممارسات اليومية التي يجب أن يحرص عليها الإنسان، فهي ليست مجرد عادة صحية، بل هي أسلوب حياة ينعكس إيجابيًا على الصحة العامة والجمال الشخصي والبيئة المحيطة. النظافة تعتبر مقياسًا للرقي والتحضر، وتلعب دورًا حيويًا في الوقاية من الأمراض وتحقيق الراحة النفسية والاجتماعية.[1]

فقرة القرآن الكريم

النظافة من أكثر الأشياء التي حث عليها ديننا الإسلامي الحنيف، والتي ذكرها الله -سبحانه وتعالى- في عدة آيات من القرآن الكريم، وذكر الرجال الذي يتطهرون من النجاسة، ويتطهرون من الذنوب في قوله تعالى:

  • بسم الله الرحمن الرحيم: “لا تَقُمۡ فِيهِ أَبَدٗاۚ لَّمَسۡجِدٌ أُسِّسَ عَلَى ٱلتَّقۡوَىٰ مِنۡ أَوَّلِ يَوۡمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِۚ فِيهِ رِجَالٞ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْۚ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلۡمُطَّهِّرِينَ (108) أَفَمَنۡ أَسَّسَ بُنۡيَٰنَهُۥ عَلَىٰ تَقۡوَىٰ مِنَ ٱللَّهِ وَرِضۡوَٰنٍ خَيۡرٌ أَم مَّنۡ أَسَّسَ بُنۡيَٰنَهُۥ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٖ فَٱنۡهَارَ بِهِۦ فِي نَارِ جَهَنَّمَۗ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ”.[2]

فقرة الحديث الشريف

حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على النظافة قولًا وعملًا، وقال النبي لأحد الرجال أن الله -سبحانه وتعالى- جميل في أفعاله وصفاته، ويحب أن يتجمل العبد بشرط ألا يصيبه الكبر، وذلك في الحديث النبوي الشريف:

  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: “لا يدخلُ الجنةَ مَن كان في قلبه مِثقال ذرةٍ من كِبر” فقال رجل: إنّ الرجلَ يحب أن يكون ثوبه حسنا، ونَعله حسنة؟ قال: “إنّ الله جميلٌ يحب الجمالَ”.[3]

فقرة هل تعلم

فيما يلي فقرة هل تعلم عن النظافة:

  • هل تعلم أن النظافة الشخصية ونظافة البيئة من أهم عوامل الوقاية من الأمراض المعدية.
  • هل تعلم أن النظافة لها يوم عالمي يحتفل به في الخامس عشر من شهر سبتمبر في كل عام.
  • هل تعلم أن نظافة الأيدي لها يوم عالمي يحتفل به في الخامس من شهر مايو في كل عام.
  • هل تعلم أن غسل اليدين بانتظام، وتنظيف الأسنان، والاستحمام اليومي يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.
  • هل تعلم أن النظافة ليست محصورة فقط في الفرد، بل تمتد إلى البيئة المحيطة. الحفاظ على نظافة الشوارع، والأماكن العامة، والمنازل يساهم في خلق بيئة صحية وجميلة للعيش.
  • هل تعلم أن النظافة تعكس الشخصية والبيئية حالة من التنظيم والترتيب التي تساهم في تحسين الحالة النفسية. الشخص النظيف يشعر بالراحة والانتعاش، مما يعزز ثقته بنفسه، ويقلل من مستويات التوتر والقلق.

فقرة حكمة اليوم

يساهم الحفاظ على نظافة البيئة في الحفاظ على التنوع البيولوجي والمحافظة على النظام البيئي الطبيعي، وحكمة اليوم هي:

  • “النظافة ليست مجرد مظهر، بل هي انعكاس لصحة الفرد ورقي المجتمع”.

خاتمة اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

يمكن اعتماد الخاتمة التالية في ختام إذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية:

ختامًا، نجد أن النظافة جزء أساسي من التنمية المستدامة، حيث تساهم في إيجاد بيئة صحية ومستدامة للمجتمعات. وبالتالي، يمكن أن تؤدي إلى تعزيز الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية للأفراد والمجتمعات، من جانب آخر، تعزز نظافة البيئة الجوانب الاقتصادية، حيث تقلل من تكاليف العلاج والرعاية الصحية الناتجة عن الأمراض المرتبطة بالبيئة، كما تعزز السياحة البيئية، وتوفر فرص عمل في قطاعات النظافة وإعادة التدوير.

المراجع

  1. ^ policy-practice.oxfam.org، School radio about hygiene، 23/06/2024
  2. ^ سورة التوبة، الآية 108 - 109
  3. ^ الراوي : عبدالله بن مسعود، المحدث : مسلم، المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم : 91، خلاصة حكم المحدث : صحيح
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة