دعاء بعد المذاكرة

رغد منصور16 مايو 2024آخر تحديث :
دعاء بعد المذاكرة

يبذل التلاميذ والطلبة الكثير من المجهود خلال مراحل دراستهم المختلفة وبخاصة خلال فترة التحضير للامتحان، والتي تتطلب قيام الطالب بزيادة الاجتهاد والمثابرة إلى جانب التوكل على الله والدعاء بالتوفيق وحسن التقديم والنجاح بنتيجة جيدة.

دعاء بعد المذاكرة

فيما يلي مجموعة من الأدعية بعد المذاكرة:

  • اللهم إني أستودعك ما درست وما قرأت، وما تعلمت وما حفظت، فذكرني به وردّه لي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ربي ونعم الوكيل.
  • اللهم إني توكلت عليك، واستعنت بك دون غيرك، وسلمت أمري إليك اللّهم أعنّي وكن معي فلا معين لي سواك ولا ناصر لي إياك.
  • اللهم افتح علينا من علمك ذكره، ومما ندرسه ونذاكره خير ما به، ومعرفته عند السؤال به، اللهم يا من لا تخيب راجيًا، ولا ترد دعاء الداعي، اللهم بك لا بسواك المستعان فكن معي، وذكرني ما علمتني وهب لي منك توفيقًا وتذكيرًا.
  • اللهم يا من تجمع الناس في يوم لا ريب فيه، اجمعني إلى ضالتي وذكرني، ولا تُنسِني وكن معي، ولا تذرني فردًا، فلا منتصر إلا من نصرته ولا مذّكر إلا من ذكرته.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أسألك من الفهم فهم النبيين، ومن الحفظ حفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامرًا بذكرك، وقلبي مليء بخشيتك، واجعلني من الذاكرين، ولا تُنسني ما علمته وما تعلمته، إنك على كل شيء قدير، وحسبي اللهم أنت ونعم الوكيل.
  • اللهم إنا نسألك تيسير الأمر وتسهيل الصعب، اللهم كما أنعمت علينا بنعمك الكثيرة، وعاملتنا بصفاتك الجليلة، وأنزلت علينا البصيرة والذاكرة والفضيلة، أعنّا ولا تُعن علينا، وذكّرنا بما تُيسر به أمرنا، ونجتاز به امتحاننا، واجعلنا من علمائك الذين تحبهم ويعرفونك حق معرفتك.
  • “ربِّي اشرَح لِي صَدري* ويسِّر لي أمْري* واحلُلْ عُقدةً من لسَانِي* يفقَهُوا قولِي”.[1]
  • اللهم بذكرك استذكرنا، ومن علمك تعلّمنا، ومن لدنك توفيقنا ورفعتنا، فاجعل لنا عند كل مستذكرٍ ذاكر، وعند السؤال إجابةً، ولا تجعلني ممن يخيبون، فأنت خير وكيل وخير نصير.

المراجع

  1. ^ سورة طه ، الآيات 25-28
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة